موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 04:47 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

تعرف على أبرز محطات التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، في قصر الاتحادية، وزير دفاع كوريا الجنوبية، مشيرًا إلى اعتزاز مصر حكومةً وشعبًا بالروابط الوثيقة التي تجمعها بكوريا الجنوبية.

وتعد العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية نموذجا يحتذي به لعلاقات قوية ووثيقة منذ القدم حيث ترتبط الدولتان بأواصر تاريخية ثقافية وعلاقات متميزة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي ساعدت على انتقال الأفراد والمبادلات الاقتصادية والحضارية بين البلدين.

ونرصد من خلال التقرير التالى أبرز محطات التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية وكيف تطورت فى عهد الرئيس السيسي.

العلاقات السياسية بين البلدين

مصر كان لها دور فى تحديد مستقبل كوريا بعد الحرب العالمية الثانية ففى الفترة ما بين 22 إلى 26 نوفمبر 1943، وبينما كانت المعارك العنيفة تدور فى كل انحاء العالم، اجتمع قادة ثلاثة من دول الحلفاء وهم الرئيس الأمريكى فرانكلين روزفلت، ورئيس الوزراء البريطانى ونستون تشرشل، والقائد العام تشان كاى شيك من جمهورية الصين فى فندق مينا هاوس بالقرب من منطقة الأهرامات من أجل مناقشة جهود قوات الحلفاء فى حربها ضد دول المحور ، وصدر عن هذه القمة إعلان القاهرة.

وانتقلت شروط إعلان القاهرة إلى آلية دولية أخرى لتحديد فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وهو إعلان بوتسدام فى 26 يوليو 1945 بين قوات الحلفاء والاتحاد السوفيتى السابق حول ترسيم الحدود.

وبالنسبة للكوريين يمثل إعلان القاهرة أهمية خاصة لأنه أول وأحد أهم الإعلانات العامة التى تبنها المجتمع الدولى فى ذلك الوقت والذى لفت الانتباه إلى أن كوريا يجب أن تصبح حرة ومستقلة.

وفي يونيو 2014 ، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة بمناسبة توليه منصبه من بارك كون هيه رئيسة جمهورية كوريا.

وفى سبتمبر 2014، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك، باك كون هيه رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحثا الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

في نوفمبر 2014 قام يونج هونج وون رئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية بزيارة لمصر، استقبله ابراهيم محلب رئيس الوزراء الاسبق ، وعقدا جلسة مباحثات موسعة.

وفى نوفمبر 2015 ، قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة لكوريا الجنوبية، التقى مع "كيونج وون نا" رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الكوري.

وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات المصرية الكورية والتي تشهد الذكرى العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كما بحثا طرق دفع وتطوير العلاقات الثنائية في مجالاتها المختلفة بما في ذلك تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين بعد الانتخابات البرلمانية المصرية.

فى اغسطس 2015 ، قام وزير الشؤون البحرية والثروات السمكية الكوري الجنوبي يو جي جون بزيارة لمصر لحضور احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة، قام جى جون بتسليم رسالة للرئيس السيسي من رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون - هيه اعربت فيها عن تهانيها لمصر بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة وتطلعها لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وفي ابريل 2015 قام وفد رفيع المستوى برئاسة محمد عبد المطلب نائبا عن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري بزيارة لكوريا الجنوبية للمشاركة فى أعمال المنتدى العالمى للمياه تحت شعار "الماء من أجل مستقبلنا"، بمشاركة وزراء مياه ٨٤ دولة.

تبادل الحضور خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرأى والأفكار حول سبل التعاون الدولى والإقليمى للتغلب على مشكلات نقص المياه والتلوث والإدارة المتكاملة للمصارد المائية وسبل ترشيد المياه ومواجهة الفقر المائى وآثار التغيرات المناخية على الموارد المتاحة.

والتقى اأضاء الوفد المصرى على هامش فعاليات المنتدي مع مجموعة العمل الوزارية الكورية.

وفى مارس 2016 قام الرئيس السيسي بزيارة لكوريا، استقبله بارك جوين-هاي رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية.

وبحثا تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وتشجيع الاستثمارات الكوريّة في مصر وخاصة في المشروعات القومية الجديدة وعلي رأسها مشروع محور تنمية قناة السويس، والقضايا الإقليمية في منطقتي الشرق الأوسط وشرق اسيا والتعاون المشترك في جهود مكافحة الاٍرهاب.

وشهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات الطاقة والنقل والموانئ والتكنولوجيا تقدر بنحو 3 مليارات دولار، وإعلان الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة والتعاون بين البلدين.

وفى مايو 2016 قام جوهونج هوان وزير التجارة والصناعة والطاقة بكوريا الجنوبية على رأس وفد موسع من ممثلي مجتمع الأعمال الكوري بزيارة لمصر، استقبله الرئيس السيسى.

وحرصت كوريا الجنوبية على تفعيل وتنمية جميع أوجه التعاون بين البلدين، ولاسيما على الصعيد الاقتصادى، وذلك في إطار الشراكة الشاملة.

وفى ديسمبر 2016 قام الدكتور جلال سعيد وزير النقل بزيارة لكوريا الجنوبية، التقى به هوان كانغ وزير الأرض والبنية التحتية والنقل.

وفى مارس 2017 قام هوانج إن مو نائب وزير الدفاع الكورى الجنوبى بزيارة لمصر، استقبله محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي الراحل.

وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والعمل على مكافحة التطرف والإرهاب والقضايا والتطورات الجارية فى المنطقة.

وفى اغسطس 2017 قام الفريق أول "أم هيون سيون" قائد القوات البحرية الكورية الجنوبية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى.

وفى أكتوبر 2018 قام الدكتور محمد معيط وزير المالية على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لكوريا، عقد الوفد عدة اجتماعات مع كبار المستثمرين في آسيا وأوروبا للترويج لسندات دولية تعتزم الحكومة المصرية طرحها في أسواق آسيا وأوروبا، وذلك استجابة لدعوة من كبرى بنوك الاستثمار العالمية والعاملة في الأسواق الآسيوية والأوروبية التي أبدت حرصها على تنظيم جولات ترويجية ولقاءات للوفد المصري مع كبار المستثمرين الأسيويين والأوروبيين المهتمين بالاستثمار في أدوات الدين العام المصري.

العلاقات الاقتصادية بين البلدين

فى يونيو 2021 قام عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بزيارة لكوريا الجنوبية، شهد طلعت مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة بوهان الكورية بشأن برنامج تدريب للكوادر المصرية الشابة للحصول علي درجة ماجستير الهندسة في مجال الذكاء الصناعي، وذلك في إطار "مبادرة بناة مصر الرقمية".

وقع مذكرة التفاهم عن الجانب المصري المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات لشئون التطوير المؤسسي، ووقع عن الجانب الكوري رئيس جامعة بوهان الكورية "مو هوان كيم".

وفى يونيو2021 استقبل محمد معيط وزير المالية هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، وناقشا الجانبان التعديلات المتعلقة باتفاقية منع الازدواج الضريبي المبرمة بين البلدين للحد من التهرب والازدواج الضريبى لتحفيز مناخ الاستثمار، كما تم بحث سبل زيادة حجم الاستثمارات الكورية فى السندات المصرية بهدف تنويع أدوات التمويل؛ بما يتسق مع استراتيجية إدارة الدين وخفض تكلفة تمويل عجز الموازنة وتمويل خطة التنمية.

و فى 21/5/2021 عقد القطاع الآسيوي بوزارة الخارجية بالتعاون مع سفارة كوريا الجنوبية بالقاهرة اجتماع برئاسة السفير طارق الوسيمي، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، والسفير الكوري بالقاهرة، ضم عدد من الوزارات المصرية الممثلة في وزارة النقل والإسكان والموارد المائية والصحة، وعدد من الشركات الكورية المستثمرة في مصر، وقامت الوزارات المصرية بتقديم عرض حول المشروعات المطروحة للاستثمار في الفترة القادمة مثل إدارة وتشغيل الموانئ وتطوير السكك الحديدية ومشروعات المدن الذكية وغيرها.

أبدت الشركات الكورية اهتماما بالتعاون في المجالات السابق ذكرها وتحديدا في مجالات تحلية المياه، والاستثمار في محور قناة السويس، والسكك الحديدية والمدن الذكية، وطلبوا دورية التنسيق في ضوء رغبتهم في زيادة استثماراتهم في مصر، كما سيقوم السفير الكوري بزيارة الي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لبحث زيادة الاستثمارات الكورية بها.

الاستثمارات الكورية في مصر

يوجد في مصر 125 مشروعا كوريا باجمالي استثمارات 341.9 مليون دولار وذلك حتي مارس 2014، وتندرج الاستثمارات الكوريه في مصر في عده قطاعات أهمها الالكترونيات، والصناعات النسيجيه، ومكونات السيارات، الكيماويات، مواد البناء، وتتمثل أهم الشركات الكوريه المستثمره بمصر- سامسونج للالكترونيات- ال جي للالكترونيات-الشركة الكورية Dong-IL للمنسوجات- شركة Tex Chem مصر منتجات كيماوية- شركة Mobisمركز لوجيستي بالاسكندرية- شركة GS E & C بناء مصنع لتكرير البترول-شركة SK E & C "بناء مجمع للبتروكيماويات- شركةDoosan HI & C تقوم "بناء محطه لتوليد الطاقة.

التبادل التجارى بين البلدين

خلال عام 2015، بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبيه 2.5 مليار دولار، اذ بلغت الصادرات المصرية الي كوريا خلال عام 2013 حوالي مليار دولار، مقارنة بنحو 802 مليون دولار خلال عام 2012، وبنسبة زياده بلغت 26%، وتتمثل الصادرات المصرية في صادرات بترولية (منتجات بترولية وغاز مسال)، وصادرات غير بترولية تتمثل في: القطن الخام، وتفل البنجر، والميثانول الكحولي، الي جانب صادرات اخري مثل الرخام والاسمنت الابيض والمركزات الملابس القطنيه، بحسب تقرير للمكتب التجاري المصري في "سول".

الاتفاقيات الثنائية

يوجد أكثر من أربعين اتفاقية بين البلدين منذ العام 1979، ولعل أهمها ما يلي :- اتفاقية للتعاون في مجال الطيران المدني عام 1979.

- اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة عام 1985.

- اتفاقية حول تطوير وحماية الاستثمارات 1996.

- مذكرة تفاهم حول إنشاء لجنة مشاورات سياسية 1999.

- مذكرة تفاهم حول التعاون العلمي والتقني 1999.

- مذكرة تفاهم حول الاستخدام السلمي للطاقة النووية 2001

- مذكرة تفاهم حول الطاقة الجديدة والمتجددة 2006.

- اتفاقية حول ضمان تأمين الصادرات 2006.

- مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للاستثمار والمناطق الحرة ووكالة تنمية التجارة والاستثمار الكورية 2006.

- مذكرة تفاهم بين الصندوق الاجتماعي للتنمية وجمعية المشاريع الصغيرة 2006.

- مذكرة تفاهم حول التعاون في قطاع البيئة 2006.

- مذكرة تفاهم في مجالات المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات 2006.- مذكرة تفاهم بين مكتبة الإسكندرية والمكتبة الوطنية الكورية 2007.

- مذكرة تفاهم حول التعاون وتبادل الخبرات في مجال بناء قدرات الموظفين الحكوميين 2008.

- مذكرة تفاهم بين اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري وقناة اريرانج 2009.

 

التعاون السياحي

سجل عدد السائحين الوافدين من كوريا الجنوبية الي مصر في الفتره من اول يناير وحتي نهاية أغسطس 2014 ما يقرب من 10.55 الاف سائح، بنسبه تراجع بلغت 45.5%، مقارنه بنفس الفتره من العام السابق، وبلغ اجمالي عدد السائحين من كوريا الجنوبيه 18.460 الف سائح.

ومع تحسن الاوضاع في مصر، ورفع الحظر من معظم الدول للسفر الي مصر تحسن الاداء السياحي للوافدين من كوريا الجنوبين الي مصر، وشهد شهر اغسطس ارتفاعا بنسبه 56%، ليسجل 1363 سائحا، مقارنه بـ 876 سائح في نفس الفتره من العام الماضي.

العلاقات الثقافية والتعليمية

تشكل العلاقات الثقافية بين مصر وكوريا عنصراً هاماً وأساسياً في منظومة العلاقات بين البلدين، وهو ما يرجع إلى اهتمام مختلف الأوساط الكورية بالثقافة المصرية بمختلف أوجهها، وفي المقابل حظيت الدراما الكورية بشهرة واسعة في البلدان العربية وخصوصاً مصر، مما أدى إلى زيادة الوعي بالثقافة والعادات الكورية وفي العناصر التالية نوضح جوانب التعاون الثقافي والتعليمي بين كوريا ومصر.

العلاقات العسكرية

فى يونيو2021 استقبل حازم فهمي، سفير مصر بسول، وزير تدبير الاحتياجات الدفاعية الكوري ”أون هو كانج“ الذى اعرب عن تطلعه لتعميق التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية في مجال الدفاع، وعن تطلعه إلي مشاركة الشركات الكورية في معرض الدفاع المصري EDEX 2021 المقرر إقامته في مصر مع نهاية شهر نوفمبر 2021.

البنك الأهلي
كوريا الجنوبية مصر العلاقات الثنائية علاقات سياسية اقتصاد ثقافة وتعليم السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB