موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 05:03 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مشاركة السيسي في قمة بغداد الأبرز في صحف القاهرة

السيسي في قمة بغداد
السيسي في قمة بغداد

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الأحد، بعدد من الموضوعات على رأسها مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي فيه وتصريحاته بأن مصر تقف سندا ودعما لجهود حكومة العراق، واعتماد وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار اليوم نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية.

ومن جهتها، سلطت صحيفة الأهرام، في افتتاحيتها تحت عنوان (مصر تدعم وحدة واستقلال العراق)، الضوء على كلمة الرئيس السيسي أمام (مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة) والتي قال فيها "نثق في قدرة العراقيين على الوفاء بالاستحقاق الانتخابي.. ونرفض التدخلات الخارجية في شئونهم".

وذكرت الصحيفة أن الرئيس السيسي وجه رسالة إلى أبناء الشعب العراقي الشقيق، خلال مشاركته أمس في المؤتمر الذي عقد بمشاركة إقليمية ودولية متميزة، شملت قادة من مصر والعراق والكويت والسعودية وقطر والإمارات والأردن وتركيا وإيران وفرنسا، قائلا "ندائي إلى العراقيين.. حافظوا على بلادكم، وابنوا مستقبلكم ومستقبل أبنائكم".

وأكد الرئيس السيسي أن مصر تقف سندا ودعما لجهود حكومة العراق نحو تقوية الدولة الوطنية، ومؤسساتها، بما يمكنها من الاضطلاع بمهامها في صون أمن واستقرار العراق وحماية مقدرات شعبه ووحدة أراضيه.

وأضاف: "نرفض كل التدخلات الخارجية في شئون العراق وندعو مختلف القوى لاحترام سيادته"، مشيرا إلى أنه بعد أن تمكن الجيش العراقي والأمن من دحر الإرهاب والقضاء على مخطط «داعش» الظلامي، فإننا نثق في نجاح الاستحقاق الانتخابي القادم بما يلبي تطلعات شعب العراق وشبابه.

وأكدت الصحيفة أنه من خلال ما تضمنته كلمة الرئيس ولقاءاته على هامش المؤتمر مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمى ورئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، علاوة على الزعماء والقادة وكبار المسئولين المشاركين فى المؤتمر، فإنه يتبين بصورة جلية أن هناك مصلحة مشتركة فى أن «يعود العراق»، ويؤدي الدور المنوط به عربيا وإقليميا، ولذلك، جاء اجتماع بغداد لتجديد الدعم والالتزام بالمبادئ الثابتة فى العلاقات الدولية، والتي تحدث عنها الرئيس، وهي حسن الجوار، وعدم الاعتداء، والاحترام المتبادل لسيادة الدول، والامتناع غير المشروط عن التدخل في شئونها الداخلية، والتوقف عن سياسة فرض الأمر الواقع باستخدام القوة العسكرية أو المادية، فضلاً عن عدم توفير ملاذات آمنة أو أى شكل من أشكال الدعم للجماعات الإرهابية والمتطرفة أو نقل عناصرها من دول إلى أخرى، وهي المبادئ ذاتها التي يتحدث عنها الرئيس في مختلف المناسبات.

فيما قالت صحيفة الأخبار تحت عنوان (نتيجة «أولى تنسيق» اليوم.. ودرجات «الجامعات الخاصة» غدا)، إن خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، يعتمد اليوم نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية، كما يعلن الوزير الحدود الدنيا للقبول بالكليات، حيث من المنتظر أن يتوقف الحد الأدنى لـ«الطب» عند 376 درجة بنسبة 90.9 %، والأسنان عند 373 درجة بنسبة 91.789%.

وتوقعت الصحيفة أن ينخفض القبول بكليات الهندسة إلى 80% مع وجود أكثر من 1300 مكان شاغر لطلاب «المرحلة الثانية» يتنافس عليها الحاصلون على 78% فأكثر.

وذكرت الصحيفة أنه فى «الشعبة الأدبية»، ينتظر أن ينخفض الحد الأدنى للقبول بالعلوم السياسية 10% أقل عن العام الماضي ليتوقف عن 354 درجة بنسبة 86.3%، مشيرة إلى أن الوزير سيعلن أيضا، خلال المؤتمر الصحفي اليوم، الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الثانية للتنسيق، وعــدد الطلاب الذين تستوعبهم المرحلة من العلمي والأدبي.

وأشارت إلى بدء طلاب الشهادات العربية والأجنبية، أمس، اختبارات القبول المؤهلة للالتحاق بكليات الإعلام والفنون الجميلة والتطبيقية والتربية الرياضية والموسيقية والنوعية والفنية والسياحة والفنادق والتمريض والجامعات التكنولوجية، وتستمر الاختبارات حتى 11 سبتمبر المقبل.

 

البنك الأهلي
السيسي مشاركة السيسي مصر قمة بغداد

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB