موقع السلطة
الثلاثاء، 21 مايو 2024 04:15 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

القوات المسلحة البريطانية تحذر من تهديد إرهابى خطير ووشيك ضد مطار كابول

مطار كابول
مطار كابول

أفاد الوزير البريطاني المكلف للقوات المسلحة جيمس هيبي صباح الخميس، أن التهديد الإرهابي الذي دفع لندن إلى تحذير مواطنيها من الذهاب إلى مطار كابول ليلًا كان "خطيرًا جدًا" و"وشيكًا".

وقال هيبي لإذاعة "تايمز راديو" إن "المعلومات التي جمعت خلال الأسبوع تزداد خطورة، إنها تشير إلى تهديد للأرواح وشيك وخطير".

وحذّرت المملكة المتحدة رعاياها مساء الأربعاء من التوجه إلى مطار كابول ليتم إجلاؤهم من أفغانستان، محذرة من خطر كبير بوقوع "هجوم إرهابي".

وكتبت وزارة الخارجية البريطانية مساء الأربعاء على موقعها الإلكتروني "لا تذهبوا إلى مطار حامد كرزاي الدولي في كابول".

وأضافت "هناك خطر مرتفع ومستمر بوقوع هجوم إرهابي"، في وقت لا يزال آلاف الأفغان محتشدين عند بوابات المطار على أمل إجلائهم من بلدهم بعدما سيطرت عليه حركة طالبان.

وتابعت الخارجية "إذا كنتم في منطقة المطار، فغادروها إلى مكان آمن وانتظروا المزيد من التعليمات"، أما "إذا كنتم قادرين على مغادرة أفغانستان بأمان بطرق أخرى، فافعلوا ذلك على الفور".

وصباح الخميس قال هيبي "أنصح (الرعايا البريطانيين) باتّباع توجيهات وزارة الخارجية وبملازمة مكان آمن".

وقال الوزير إنه يتعذّر عليه "إعطاء مزيد من التفاصيل حول ماهية التهديد" لكنّه أكد أن الحكومتين الأمريكية والأسترالية لديهما "معلومات ذات مصداقية كبيرة" بشأن "هجوم وشيك".

لكن عمليات الإجلاء لم تعلّق ويتواصل نقل الأشخاص المتواجدين في مركز الإجلاء إلى المملكة المتحدة.

وقال هيبي "هناك رحلات ستنطلق اليوم: تم إجلاء 1988 شخصًا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة بواسطة ثماني طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي.

وهناك أربع رحلات مقررة اليوم"، مشيرًا إلى "عدد كبير" من عمليات الإجلاء مقررة الخميس.

ووفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الدفاع مساء الأربعاء، أجلت بريطانيا حتى الآن 11,474 شخصًا من أفغانستان منذ 13 أغسطس بينهم 6946 أفغانيًا.

لكن النائب العمالي المعارض ستيفن كينوك اتّهم الحكومة بـ"الإخفاق التام في إجراء التحضيرات اللازمة من أجل انسحاب منظّم" على الرغم من مهلة "18 شهرًا للتحضير".

البنك الأهلي
التهديد الارهابي كابول المملكة المتحدة أفغانستان مطار كابول
tech tech tech tech
CIB
CIB