موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 09:02 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وصول 378 أفغانيًا إلى كوريا الجنوبية

افغانستان
افغانستان

وصل إلى كوريا الجنوبية، 378 أفغانيًا، في إطار جهودها لإجلاء المتعاونين معها في أفغانستان، بعد استيلاء حركة طالبان على السلطة.
وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية - في بيان أوردته وكالة أنباء كوريا الجنوبية اليوم الخميس - إن طائرة النقل العسكرية من طراز "KC-330" هبطت في مطار غرب سول كان على متنها 378 شخصًا من بين إجمالي 391 شخصًا سيتم نقلهم جوا إلى كوريا الجنوبية، ومن المتوقع أن يغادر 13 آخرون إليها على متن طائرة عسكرية أخرى.
كما أوضح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع الكورية، أن حوالي 180 شخصا أو ما يمثل نصف الأشخاص الذين تم إجلاؤهم تقل أعمارهم عن 10 سنوات، ومن بينهم 100 رضيع، مضيفًا أنه تم إجلاء 76 أسرة.

وأشار إلى أنه لن يأتِ الأفغان كلاجئين، بل كأشخاص يتمتعون بجدارة خاصة، وسيتم منحهم تصريحات إقامة قصيرة الأجل ثم سيتم تحويلها إلى طويلة الأجل، مما سيسمح لهم بالبحث عن وظائف.
ومن بين من تم إجلاؤهم أفراد من المهنيين الطبيين والمدربين المهنيين وخبراء تكنولوجيا المعلومات والمترجمين الفوريين الذين عملوا في سفارة كوريا، ومرافقها الإنسانية والإغاثية في أفغانستان، بالإضافة إلى أفراد عائلاتهم.
وبدأ الإجلاء بعد أن أغلقت سول سفارتها مؤقتًا وأجلت موظفيها الدبلوماسيين، حيث ساءت الظروف الأمنية وسط الانسحاب المستمر للقوات الأمريكية وعودة طالبان إلى السلطة.
وبعد أن شاركت الولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب في أفغانستان في عام 2001، أجرت كوريا الجنوبية العديد من العمليات العسكرية والإغاثية، بما في ذلك أنشطة فريق إعادة الإعمار الإقليمي من 2010 إلى 2014، وتتمثل المهمة الرئيسية لفريق إعادة الإعمار في تقديم الخدمات الطبية والمساعدة في التنمية الزراعية والتدريب المهني وتدريب قوات الشرطة.

البنك الأهلي
سول كوريا الجنوبية أفغانستان
tech tech tech tech
CIB
CIB