موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 09:55 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

جو بايدن: طالبان في «أزمة وجودية»

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن طالبان في خضم "أزمة وجودية" بشأن دورها على المسرح الدولي، لكنه أوضح أنه لا يعتقد أن الجماعة قد غيرت مسارها بشكل جذري، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الخميس.

وقال بايدن في مقابلة عبر قناة "ايه بي سي" تم بثها صباح اليوم الخميس: "دعني أصيغ الأمر على هذا النحو، أعتقد أنهم يمرون بنوع من الأزمات الوجودية بشأن ما إذا كانوا يريدون أن يعترف بهم المجتمع الدولي باعتبارهم حكومة شرعية لست متأكدًا من أنهم يريدون ذلك".

وتشير تعليقات بايدن إلى سؤال يلوح في الأفق بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستعترف بحركة طالبان كحكومة في أفغانستان بعد أن سيطرت بسرعة على البلاد، بما في ذلك العاصمة كابول.

واتخذت الولايات المتحدة بالفعل خطوات لمنع تدفق الأموال إلى طالبان، ويمكن أن تختار التفاوض بشأن تخفيف العقوبات الاقتصادية، إذا وافقت على منع الجماعات الإرهابية الدولية مثل القاعدة واهتمت بحماية حقوق النساء والأقليات.

لكن أي تعامل مع طالبان سيكون محفوفًا بالمخاطر سياسيا بالنسبة لبايدن، الذي واجه بالفعل انتقادات واسعة النطاق في الكونجرس، حيث يدعو نواب من الحزبين الديمقراطي والجمهوري إلى الحصول على مزيد من المعلومات عن الأزمة.

وقال مسؤول في مقر الرئاسة الأمريكية، أمس، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولي الأمن القومي في البيت الأبيض بحثوا تسريع عمليات إجلاء المواطنين الأمريكيين والأفغان المعرضين للخطر من أفغانستان وتوفير ممر آمن إلى مطار كابول.

وأضاف المسؤول أن بايدن، ونائبة الرئيس كاملا هاريس، ناقشا كذلك الجهود المبذولة لرصد التهديدات الإرهابية المحتملة في أفغانستان.

وقال مسئول بالبيت الأبيض، إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي قدما إفادة للرئيس جو بايدن حول الوضع في أفغانستان، أمس.

البنك الأهلي
الرئيس الامريكي جو بايدن الولايات المتحدة أفغانستان الكونجرس
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB