موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 01:31 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

أسوشيتد برس: روسيا كانت على تواصل مع طالبان طوال السنين الماضية

طالبان
طالبان

نشرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، اليوم الخميس، تقريرًا عن التقارب الروسي مع حركة طالبان على الرغم من إدراج الحركة على قوائم الإرهاب.

وقال محللو الوكالة، إن روسيا تعمل على مدار سنوات عديدة على تطوير علاقاتها مع حركة طالبان.

وأدرجت روسيا حركة طالبان على قوائم الجماعات الإرهابية منذ عام 2003، وهو ما يعني أن أي تقارب معهم سيتم المعاقبة عليه بموجب القانون الروسي.

ولكن أشار سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إلى أن العلاقات مع حركة طالبان تعتبر مهمة للغاية ضمن الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في أفغانستان.

قال وزير الخارجية الروسي، إن موسكو ليست على عجلة من أمرها في الاعتراف بطالبان بصفتهم الحكام الجدد لأفغانستان. ولكنه أكد أن هناك مؤشرات وصفها بـ "المشجعة"، تشير إلى استعداد طالبان للسماح بدخول قوى سياسية أخرى في الحكومة المقبلة والسماح للأطفال بالذهاب للمدارس.

الجدير بالذكر أن السفارة الروسية هي الوحيدة التي لم تخل موظفيها، ولم ترسل روسيا طائرات لإجلاء رعاياها بأفغانستان حتى الآن.

وكان زامير كابولوف، مبعوث الكرملين في أفغانستان قد أعلن منذ أسبوع، أن بلاده كانت على تواصل دائم مع حركة طالبان على مدار السبعة سنوات الماضيين والنقاش حول العديد من المشكلات.

وأكد كابولوف: لقد رأينا أن طالبان قوة ستلعب دور قيادي في أفغانستان في المستقبل حتى لو لم تحصل على السيادة الكاملة.

وأفاد مبعوث الكرملين بأن: كل هذه العوامل فضلًا عن الضمانات التي أعطاها لنا قادة حركة طالبان، جعلتنا ننظر للفوضى ومجريات الأحداث الأخيرة في أفغانستان بعين هادئة.

البنك الأهلي
طالبان حركة طالبان افغانستان روسيا وأفغانستان روسيا دعم روسيا لأفغانستان دعم روسيا لطالبان روسيا وطالبان
tech tech tech tech
CIB
CIB