موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 07:04 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. السودان: ادعاءات إثيوبيا بمشاركة الخرطوم في نزاع تيجراي

مريم الصادق المهدي
مريم الصادق المهدي

قالت وزارة الخارجية السودانية، إن الإيحاء بلعب السودان دورًا في نزاع إقليم تيجراي والحكومة الإثيوبية، وادعاء أديس أبابا بأن السودان يحتل جزء من الأراضي الإثيوبية، يعد استمرار لما درجت عليه إثيوبيا من تجاوز الحقائق في علاقتها بالسودان، وترويج مزاعم لا تملك لها سندا، ولا تقوم إلا على أطماع دوائر في الحكومة الإثيوبية.

وأضافت الخارجية السودانية، في ردها على تصريحات مسؤولين إثيوبيين بشأن رفض مساعدة السودان، في إنهاء نزاع إقليم تيجراي، أن اهتمام السودان بحل نزاع إقليم تيجراي هو جزء من التزامه بالسلام والاستقرار الإقليمي، وتعبير عن حرصه على استقرار الأوضاع في إثيوبيا، والتضامن فيما تواجهه من تحديات.

وأوضحت الخارجية السودانية، أن مبادرة الدكتور عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوداني، في إطار رئاسته للايجاد تهدف إلى تشجيع الأطراف الإثيوبية على التوصل لوقف شامل لإطلاق النار، والدخول في عملية حوار سياسي شامل للحفاظ على وحدة واستقرار إثيوبيا.

وأوضحت في بيانها، أن تواصل البلدين يظل الأساس لتخطى ما يطرأ من تعقيدات، كما هو أساس لترقية العلاقات بينهما، مؤكدة أن جهود السودان لم تتوقف بحكم مسؤوليته، وأن الحكومة السودانية ستواصل الدفع باتجاه إيجاد حل للنزاع في أثيوبيا، وأن استدعاء السفير جاء بهدف التشاور عقب تصريحات لمسؤولين إثيوبيين بشأن النزاع في إقليم تيجراي الإثيوبي، مضيفة أن السودان يعاني من آثار النزاع في الإقليم خاصة في ملف اللاجئين.

وكانت وزارة الخارجية السودانية، اعلنت اليوم الأحد، استدعاء السفير السوداني في إثيوبيا للتشاور بشأن اتهامات أديس أبابا للخرطوم بالتدخل في أزمة إقليم تيجراي.

 

البنك الأهلي
تيجراي إقليم تيجراي أزمة إقليم تيجراي الخارجية السودانية الحكومة الإثيوبية اخبار دولية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB