موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:04 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الرياض السعودية: لبنان يدخل مرحلة أكثر غموضا

الحريري
الحريري

أكدت صحيفة ”الرياض” السعودية الصادرة اليوم الجمعة، أن الأمور في لبنان وصلت إلى انسداد على الصعد كافة، فبعد اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة لعدم التوافق مع الرئيس ميشيل عون يدخل لبنان مرحلة أكثر غموضاً عن سابقتها.

وأشارت الصحيفة، في افتتاحيتها بعنوان (لبنـان المنـهار)، إلى أن ذلك يعمق معاناة اللبنانيين يوماً بعد يوم على وقع تدهور حاد لقيمة الليرة، وأزمة وقود، ودواء، وساعات تقنين في الكهرباء تصل إلى 22 ساعة، ودفعت الأزمة المالية أكثر من نصف السكان إلى الفقر، وشهدت تراجع قيمة العملة بأكثر من 90 بالمئة في نحو عامين، كما ساهمت الأزمة السياسية في تدهور الأوضاع.

وأوضحت أنه رغم الجهود العربية والدولية لحلحلة الأزمة اللبنانية إلا أنها لم تنجح في إحداث أي اختراق يذكر، ذلك أن الطبقة السياسية في لبنان مسلوبة الإرادة لا تملك قرارها بل هي رهينة عند (حزب الله) يوجهها كيفما شاء، بإرادة إيرانية واضحة لا تريد الخير لا للبنان ولا للبنانيين، بل تريد سيطرة كاملة على هذا البلد المغلوب على أمره من خلال زرع الفتنة بين أبنائه.

ولفتت إلى أن لبنان حالياً رهينة في يد (حزب الله) الذي لا يلقي بالاً لمعاناة اللبنانيين، التي تزيد يوماً بعد يوم حتى وصلت إلى ما وصلت إليه، وربما يريد ذاك الحزب أن يلعب دور المنقذ حتى يزيد من إحكام سيطرته أكثر وأكثر على لبنان، فيكون دولة تابعة لإيران تحت شعارات الممانعة والمقاومة.

وكان الحريري كلف بتشكيل الحكومة في أكتوبر الماضي عقب استقالة حكومة حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت، لكنه عجز خلال أشهر عن إيجاد صيغة للتوافق على تشكيلة حكومية تبدأ مسارا إصلاحيا يطلبه المجتمع الدولي لمساعدة لبنان على الخروج من أسوأ أزمة مالية واقتصادية تعصف بالبلاد.

وفي سياق متصل أكد رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، أن هناك فريقا اتخذ قرارًا بالعمل ضده وضد لبنان معًا، مشيرا إلى أنه يشعر بالارتياح بعد تقديم اعتذاره عن تشكيل الحكومة.

وقال في تصريحات للإعلام اللبناني، إن انهيار وتذبذب سعر صرف الليرة اللبنانية سببه عدم الاستقرار السياسي، مؤكدًا أنه لم يفرض أي شروط على الرئيس ميشال عون بشأن تشكيل الحكومة.

وكشف الحريري عن أن الرئيس ميشال عون يريد الثلث المعطل وهذه مشكلة عرقلت تشكيل الحكومة، معتبرا أن مشكلة لبنان عدم وجود إدارة سليمة.

وأضاف رئيس تيار المستقبل سعد الحريري ”لم نتفق مع القوى الحليفة لنا على تسمية مرشح بديل لتشكيل الحكومة حتى الآن”.

البنك الأهلي
الرياض سعد الحريري مصر السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB