موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 12:29 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

حقيقة إجبار موظفي الدولة في العراق على تلقي لقاح «كورونا»

موقع السلطة

نفت وزارة الصحة العراقية اليوم الثلاثاء، اتخاذ قرارات من شأنها إجبار الموظفين على تلقي اللقاح أو محاسبتهم في حال امتناعهم عن التطعيم، لكنها اشترطت قيامهم بإجراء فحص (pcr) أسبوعياً لدعم الخطوات المتخذة لمواجهة وباء فيروس كورونا .
وذكرت قناة ”السومرية نيوز” العراقية، أن الإدارات المحلية في المحافظات والجهات الصحية يواصلون اتخاذ الإجراءات الكفيلة باحتواء الموجة الثالثة من كورونا، وزيادة أعداد الملقحين .
وقال مدير عام دائرة صحة الكرخ، جاسب الحجامي، إن ”الوزارة لم تتخذ قراراً بإجبار الموظفين على تلقي اللقاح أو محاسبتهم في حال امتناعهم، لأنه لا يوجد أساس قانوني ينص على ذلك، لكنها طلبت منهم جلب بطاقة فحص pcr أسبوعياً أو كارت التلقيح”.
وأضاف أن ”الموجة الثالثة من كورونا خطيرة ولم تشهدها البلاد منذ دخول الوباء منذ 2020”، مشيراً إلى أن ”الدوائر الصحية لا تمتلك الإمكانيات حتى الآن لتشخيص الحالات بالإصابة بسلالة محددة لمعرفة مدى انتشارها وشدتها”.
إصابات كورونا في العراق
وسجلت وزارة الصحة والبيئة العراقية، 9 آلاف و149 إصابة جديدة بفيروس ”كورونا” المستجد حتي أمس الاثنين.

وذكرت الوزارة- في بيان أوردته قناة ”السومرية نيوز” العراقية- أن كوادرها سجلت 7 آلاف و98 حالة شفاء جديدة من الفيروس، فيما تم تسجيل 44 حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بالفيروس.

وأشارت إلى تلقي 39 ألفًا و61 شخصًا للقاح كورونا خلال يوم واحد.

إرشادات منظمة الصحة العالمية
وأضافت منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات توفر أملاً جديداً ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد و يتم الآن تقديم لقاحات كوفيد-19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلداً، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا و اليمن.

كورونا حول العالم
يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ”ووهان” الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.

البنك الأهلي
العراق لقاح كورونا مصر السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB