موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 02:43 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. الري السوداني: عقد مجلس الأمن جلسة بشأن سد النهضة تأكيد على تهديد الملء الثاني

ياسر عباس وزير الري السوداني
ياسر عباس وزير الري السوداني

قال ياسر عباس، وزير الري السوداني، إن استجابة مجلس الأمن لطلب السودان بعقد جلسة خاصة بملف سد النهضة، يعد نجاحا للدبلوماسية السودانية وتأكيدا واضحا على حجة السودان بأن الملء الأحادي يمثل تهديدا للأمن والسلم الإقليميَّيْن.

جاء ذلك في تغريدة لوزير الري السوداني على تويتر، مساء اليوم الاثنين، فيما تعقد جلسة مجلس الأمن الدولي، بشأن سد النهضة الإثيوبي، يوم الخميس المقبل، بناء على طلب سوداني، وتأكيد من مصر على هذا الطلب.

وكانت اللجنة العليا لسد النهضة في السودان، قد أكدت في اجتماع اليوم، أن الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، أصبح أمرًا واقعًا، مشددة على ضرورة استمرار الإجراءات الاحترازية لتقليل الآثار السلبية لعملية الملء الثاني، مع مواصلة الجهود الدبلوماسية للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.

موضوعات ذات صلة

واطلعت اللجنة في اجتماعها اليوم، على استعدادات عقد مجلس الأمن الجلسة المخصصة للنظر في قضية السد، والمقرر عقدها يوم الخميس المقبل، ووافق الاجتماع على موقف فريق التفاوض، ودعا إلى تكثيف الاتصالات مع الدول المعنية وفي مقدمتها تونس، وكينيا، والنيجر، بالإضافة إلى فرنسا التي ترأس جلسات مجلس الأمن خلال شهر يوليو الحالي.

إستجابة مجلس الأمن لطلب السودان بعقد جلسة خاصة بملف سد النهضة نجاح للدبلوماسية السودانية وتأكيد واضح على حجة السودان بأن الملء الأحادي يمثل تهديدًا للأمن والسلم الإقليميَّيْن.

البنك الأهلي
سد النهضة السودان أثيوبيا مصر مجلس الأمن نهر النيل
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB