موقع السلطة
الإثنين، 18 أكتوبر 2021 10:00 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
عرب وعالم

السويد تدعم نظام الرعاية الاجتماعية بـ ”ضريبة المليونير”

وزيرة المالية السويدية ماجدالينا أندرسون
وزيرة المالية السويدية ماجدالينا أندرسون

يعتزم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في السويد، فرض ضريبة جديدة على الأثرياء بهدف دعم نظام الرعاية الاجتماعية.

وكشفت وزيرة المالية السويدية ماجدالينا أندرسون، الجمعة، عن تفاصيل الضريبة الجديدة التي تأتي تحت اسم ”ضريبة المليونير” حتى يسهم الأغنياء بشكل أكبر في دعم نظام الرعاية الاجتماعية.

وقالت أندرسون: ”يمكن أن يزيد عدم المساواة في الدخل من خطر تعزيز المشاعر الاستبدادية والشعبوية ”.

وأضافت ”نطرح عددا من المقترحات لتقليص فجوة الدخل في السويد على المدى الطويل”.

وبحسب ما ذكرته ”رويترز”، فإن الفجوة بين الأغنياء والفقراء في السويد تزايدت خلال العقود الأخيرة رغم أن البلاد ما زالت من بين أكثر الدول مساواة من الناحية الاقتصادية في العالم.

وقالت أندرسون في صحيفة ديجنس نيهيتر اليومية إنه رغم زيادة دخول الفقراء 50% منذ التسعينات فقد تضاعف دخل الأغنياء الذي يمثلون 1% من السكان أكثر من 3 أضعاف.

ولم تذكر أندرسون تفاصيل تذكر عن الخطة التي طرحها حزبها وليس الحكومة، لكنها قالت إن هذه الضريبة يجب ألا تشمل العقارات وسيكون لها حد أقصى.

والسويد ليست الوحيدة التي لجأت إلى تطبيق ضريبة استثنائية تحت مسمى ضريبة المليونير لكن سبقتها الأرجنتين فكانت ”ضريبة المليونير”، هي الوسيلة التي تمكنت من خلالها جمع ما يزيد على ملياري دولار لمواجهة كورونا.

 

وهي ضريبة فرضتها الحكومة لمرة واحدة على الثروة في الأرجنتين، بهدف المساعدة على دفع تكاليف الإمدادات الصحية وإجراءات الإغاثة الاقتصادية ومساعدة الشركات الصغيرة وسط تفشي جائحة فيروس كورونا.

 

وقالت هيئة الضرائب الفيدرالية في الأرجنتين ”أفيب” مطلع الشهر الجاري، إن نحو 80% من الأثرياء الذين استهدفتهم الضريبة والبالغ عددهم 12 ألف شخص دفعوا ما يستحق عليهم لتبلغ العائدات نحو 2,25 مليار دولار، وذلك على الرغم من هدف الحكومة بجمع ما يزيد على 3.7 مليار دولار.

 

ويستهدف القانون الجديد الذي أقره مجلس الشيوخ في ديسمبر الماضي أصحاب الثروات التي تزيد عن 200 مليون بيزو (2.4 مليون دولار) - ويبلغ عددهم نحو 12000 شخص - يجب عليهم دفع ضريبة لمرة واحدة لا تقل عن 2%.

 

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
ضريبة المليونير رعاية اجتماعية السويد
CIB MIDB
CIB MIDB