موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 06:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بدء من الغد.. السودان خارج قائمة الدول الراعية للإرهاب رسميا

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك

أكملت الولايات المتحدة استبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ونشرت الوثيقة، اليوم الأربعاء، من وزارة الخزانة الأمريكية لتفتح الباب أمام كافة التعاملات البنكية والمالية، بينما من المقرر أن تدخل الوثيقة حيز التنفيذ رسميا غدا، الموافق 20 مايو، بعد نشرها في السجل الفيدرالي.

وبحسب وزارة الخزانة الأمريكية، فإن القرار يكمل الإجراء الذي بدأته وزارة الخارجية في ديسمبر من العام الماضي لإزالة القيود المفروضة على السودان فيما يتعلق بدعم الإرهاب على مستوى الدولة، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية.

ووفقا للبيان، فإن القرار الرسمي لوزارة الخزانة يرفع كافة القيود المفروضة على المعاملات المالية مع السودان، ويسمح بالتوريد دون عوائق للمنتجات الزراعية والأدوية والمعدات الطبية.

وكانت الولايات المتحدة قد ضمت السودان إلى قائمة الدول الراعية للإرهاب في عام 1993، و تبع ذلك عقوبات وقيود على الصادرات من و إلى السودان لن تستثني إلا الصمغ العربي و المعلومات.

وفي أكتوبر 2020 عقب الإطاحة بنظام الإنقاذ وعقب ثورة شعبية سلمية، خلصت الإدارة الأمريكية السابقة إلى أن السودان لم يقدم دعمًا للإرهابيين خلال الأشهر الستة الماضية، وتلقت تأكيدات من الحكومة السودانية بأنها لن تساعد الأنشطة الإرهابية الدولية في المستقبل.

البنك الأهلي
السودان قائمة الدولة الراعية للإرهاب الولايات المتحدة وزارة الخزانة الأمريكية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB