موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 03:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الصين تدعم مقترح رفع الحماية عن الملكية الفكرية للقاحات كورونا

الصين أعلنت دعمها لرفع الحماية عن لقاحات كورونا
الصين أعلنت دعمها لرفع الحماية عن لقاحات كورونا

قال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، قاو فنغ، اليوم، الخميس، إن الصين كانت أول دولة تقترح اعتبار اللقاحات المضادة لكوفيد-19 «سلعة عامة عالمية»، وترى أن منظمة التجارة العالمية يمكن أن تؤدي دورا نشطا في هذا الصدد.

وأعرب «فنغ»، في تصريح له اليوم، عن دعم بلاده لاقتراح منظمة التجارة العالمية بشأن استثناء لقاحات كوفيد-19 من حقوق الملكية الفكرية وغيره من المواد المضادة للوباء؛ للدخول في مرحلة التشاور حول الصيغة النصية، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتابع «فنغ» أنه في الخطوة التالية، ستعمل الصين مع جميع الأطراف للمشاركة بنشاط في المشاورات للتوصل إلى حل متوازن وفعال حتى تتمكن جميع الدول من بذل جهود مشتركة للتغلب على الوباء في أقرب وقت ممكن.

وحول إعراب ممثلة التجارة الأمريكية، «كاثرين تاي»، عن تطلعاتها للقاء مسؤولين تجاريين صينيين في المستقبل القريب، أشار «فنغ» إلى أنه يتعين على الصين والولايات المتحدة معالجة الشواغل المعقولة لبعضهما البعض من خلال الحوار والتشاور على أساس الاحترام المتبادل والمساواة.

ولفت «فنغ» إلى أن جوهر العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة يكمن في المنفعة المتبادلة، وأن موقف الصين من قضايا التعريفة الجمركية واضح للغاية، حيث إن فرض تعريفات إضافية من جانب واحد لا يفيد الصين ولا الولايات المتحدة ولا العالم بأسره.

وفي السادس من شهر مايو الجاري، قالت ممثلة التجارة الأمريكية، كاثرين تاي، إن إدارة الرئيس «جو بايدن» ستدعم مقترحا للتخلي عن الحماية الدولية لبراءات اختراع لقاحات فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، مشيرة إلى أن الظروف الاستثنائية للجائحة تتطلب إجراءات خارجة عن المألوف.

وأشارت «تاي» إلى أن الولايات المتحدة ستبدأ في المشاركة بمفاوضات منظمة التجارة العالمية، حول الشكل المحدد لوثيقة التنازل عن براءات اختراع اللقاحات، والتي يقول المؤيدون لها إنها ستتيح وصفات اللقاحات بشكل عام لتسمح للدول ذات الدخل المنخفض في صنع جرعاتهم بأنفسهم.

البنك الأهلي
لقاحات كورونا براءات اختراع لقاحات كورونا رفع الحماية عن براءات اختراع اللقاحات الصين الولايات المتحدة منظمة التجارة العالمية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB