موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 03:00 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

سفير مصر بواشنطن: أمريكا صاحبة النفوذ الوحيد على إثيوبيا

سفير مصر بواشنطن يؤكد أن الملء الثاني للسد الإثيوبي خط أحمر
سفير مصر بواشنطن يؤكد أن الملء الثاني للسد الإثيوبي خط أحمر

كتب السفير معتز مهران سفير مصر في واشنطن مقالا، أمس، لمجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، تضمن مجموعة من الرسائل بشأن مفاوضات السد الإثيوبي والدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة الأمريكية، خصوصا وأنه أعرب عن قناعة بأن أمريكا وحدها لديها النفوذ على إثيوبيا لإنقاذ مفاوضات السد الإثيوبي.

1- الولايات المتحدة هي وحدها من تمتلك النفوذ اللازم لتشجيع إثيوبيا على الانخراط بحسن نية في المفاوضات بشأن السد الإثيوبي.

2- واشنطن قادرة على تشجيع إثيوبيا على الامتناع عن الإجراءات الأحادية والسعي لتحقيق المصالح الذاتية الضيقة، التي أضرت بالمصالح المشروعة لجيرانها.

3- إثيوبيا أحبطت في أوائل شهر أبريل عملية وساطة أخرى كانت هذه المرة بقيادة الاتحاد الإفريقي لحل الأزمة المتصاعدة بشأن نهر النيل.

4- إثيوبيا تقوم ببناء السد الذي من شأنه أن يعطل مصدرا رئيسيا للمياه لدولتي المصب مصر والسودان.

5- مع اقتراب إثيوبيا من الملء الثاني لخزان السد بصورة أحادية وبالتالي تجاوز الخط الأحمر الذي حدده الرئيس عبدالفتاح السيسي قد يكون الأمر متروكا للولايات المتحدة للمساعدة في التوسط لحل سلمي ومنع الاضطرابات في المنطقة، التي تتطلع بلا شك قوى التطرف والإرهاب إلى استغلالها.

6- إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، التي تدرس حاليا أفضل سياسة لإدارة هذا الوضع، يجب أن تتحرك الآن.

7- إذا تم ملء وتشغيل السد من جانب واحد، فقد يتسبب في إلحاق ضرر اجتماعي واقتصادي وبيئي لا يحصى في اتجاه مجرى النهر في مصر والسودان.

8- إثيوبيا نفذت عملية الملء الأول للسد العام الماضي، في انتهاك لمعاهدة عام 2015 (اتفاق إعلان المبادئ)، والآن ترفض الدعوات إلى حل عادل.

9- اتساقا مع سياستها الراسخة المتمثلة في استغلال الأنهار الدولية بشكل أحادي، تتعهد إثيوبيا بالمضي قدما في مرحلة ثانية كبيرة من ملء الخزان هذا الصيف.

10- قطع إمدادات أساسية من المياه من شأنه أن يزيد بشكل كبير من المخاطر التي يشكلها تغير المناخ في المنطقة.

11- مصر تواجه بالفعل نقصا حادا في المياه، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع مستويات سطح البحر.

البنك الأهلي
السد الإثيوبي سد النهضة معتز مهران إثيوبيا أمريكا وسد النهضة النفوذ الأمريكي سفير مصر في واشنطن
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB