موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 08:54 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

السودان يؤكد ثقته بوساطة الاتحاد الإفريقي بشأن سد النهضة

السد الإثيوبى
السد الإثيوبى

أكدت حكومة السودان ثقتها بوساطة الاتحاد الإفريقي للوصول إلى حلول سريعة وناجعة لمسألة السد الإثيوبى تطبيقا لشعار حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية معلنة عن جولة جديدة لوزيرة الخارجية.

وثمنت الحكومة السودانية في بيان صادر عن وزارة الخارجية الدور الهام والطليعي، الذي يضطلع به الاتحاد الإفريقي، مؤكدة ثقتها بجهوده للوصول إلى حلول تخاطب انشغالات الدول الأطراف وتلبي طموحاتها من قيام السد الإثيوبى، خصوصا في عمليتي الملء والتشغيل وفقا لما نقلته قناة روسيا اليوم.

وفى السياق، أعلنت الحكومة السودانية أن وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي، ستقوم بجولة خارجية على رأس وفد، تشمل جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث ستلتقى في كنشاسا الرئيس فيليكس تشيكيدي، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، تأكيدا على موقف السودان الداعم لرئاسة الكونغو لجهود الوساطة للتوصل إلى حل عادل ومرضي لكل الأطراف، متضمنا وجود اتفاق قانوني وملزم بشأن علميات الملء والتشغيل للسد الإثيوبى.

وستشمل جولة الوفد السوداني برئاسة وزيرة الخارجية، كينيا ورواندا ويوغندا حيث ستلتقي الصادق المهدي برؤساء هذه الدول لتوضيح موقف ورؤية السودان حول حل الخلاف القائم بشأن السد.

وأكد وزير الري السوداني، ياسر عباس، أول أمس استعداد الفرق القانونية لمقاضاة الحكومة الإثيوبية بشأن السد الإثيوبي.

وأضاف وزير الري السوداني، «سنقوم بزيارات لدول أفريقية من أجل شرح موقف السودان بشأن حل قضية السد الإثيوبى»، قائلا «نتمسك بالموقف التفاوضي الوطني المرتكز على حقنا في حماية مصالحنا الخاصة بالأمن المائي».

البنك الأهلي
السد الإثيوبى السودان مصر إثيوبيا ملء وتشغيل السد
tech tech tech tech
CIB
CIB