موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 10:13 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. أعضاء البرلمان يطالبون بدعوة شوقي لعرض منظومة التعليم الجديدة

البرلمان
البرلمان

أكد عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ضرورة مناقشة منظومة التعليم الجديد التي أعلنها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أمام مجلس الشيوخ عقب رفض مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل قانون الثانوية العامة.

وأشار النواب بغرفتي البرلمان، إلى ضرورة حضور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لعرض رؤيته كاملة حول نظام التعليم الجديد فى عدد من الجلسات، لا سيما أن تجربة تطوير التعليم التي تم تطبيقها منذ فترة، لم تقيم حتى الآن، لا سيما فى ظل ارتباك حركة الدراسة بسبب جائحة فيروس كورونا.

ووفقا لما جرى الإعلان عنه، يهدف النظام الجديد استبدال التعليم المصري بدءً من مراحل كي جي وان وحتى الثانوية العامة، التي ستجرى بدون تنسيق فى عام 2030، ويجري تدريب 8 ملايين طفل لتأهيلهم للنظام الجديد.

أكدت النائبة ماجدة بكري وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن اللجنة ستكون مهتمة خلال الفترة المقبلة، بمناقشة منظومة التعليم الجديد، والتى تتضمن كل الصفوف الدراسية فى مراحل التعليم ما قبل الجامعي، لا سيما مع تطوير المناهج الدراسية.

وأوضحت أن اللجنة حتى الآن، لم يعرض عليها تقرير مجلس الشيوخ والخاص برفض مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 129 لسنة 1981.

وقالت إن الاجتماعات القادمة للجنة التعليم ستشهد مناقشة كل هذه الأمور، مع دعوة الوزير طارق شوقي لعرض رؤيته أمام اللجنة البرلمانية المختصة.

وأيدها في الرأي النائب هاني أباظة عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، مؤكدا أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، لديه رؤية واستراتيجية مهمة، تتعلق بتطوير نظام التعليم المصري، قائلا: محتاجين نقف بجانبه، خصوصا وأن جائحة كورونا، أثرت بشكل كبير على نظام التعليم فى مصر.

 

وأشار «أباظة»، إلى أن القيادة السياسية تضع ملف التعليم وتطويره بكل مراحله أمام أعينها، وهو ما جرى ترجمته من خلال الموازنة الجديدة المخصصة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي تقدر بنحو 256 مليار جنيه بزيادة 14 مليار جنيه.

وأوضح أنه سيتم دعوة الوزير طارق شوقى خلال الفترة المقبلة، لمناقشته فى بنود الموازنة المخصصة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وكذلك عرض رؤيته حول منظومة التعليم الجديد.

ووجه النائب هاني أباظة رسالة لأولياء الأمور وقال: لا تقلتوا الإبداع في أبنائكم، ولا داعي للخوف، جميعنا لدينا أبناء فى مراحل مختلفة من التعليم؛ ولكن من المهم أن نكتشف القوى الخفية داخل أبنائنا.

واستطرد قائلا: «مش معقول كل العيال هيطلعوا دكاترة ومهندسين، نحتاج مبدعين صغار فى كل المجالات وهو المطلوب تحقيقة الآن».

وحول مشروع قانون الثانوية العامة الجديد الذي رفضه مجلس الشيوخ، أكد النائب هاني أباظة، أنه حتى الآن لم يعرض مشروع قانون التعليم على اللجنة، والمهم هو تحقيق مصلحة الدولة وتقديم خدمة تعليمية أفضل للطلاب.

وقالت النائبة يسرا أباظة عضو لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، إننا بحاجة إلى تقييم التجربة الأولى لتطوير منظومة التعليم فى مصر.

وقالت: كلنا قلبا وقالبا مع الدولة المصرية ومع وزير التربية والتعليم لتطوير التعليم، إلا أن استهداف هذا التطوير يجب ان يكون من مرحلة الكى جى وان، وليس الاعتماد على تطوير نظام الثانوية العامة فقط.

وأشارت النائبة يسرا أباظة: كيف يكون نجاح الطلاب بقوة القانون فى بعض المراحل الدراسية بالمحافظات لعدم استلامهم شريحة التابلت.

 

وقالت: جائحة كورونا أضاعت كثير من الجهود التعليمية على الطلبة ومجلس الشيوخ لا يقف عقبة أمام تطوير التعليم كما يقول الدكتور طارق شوقى، لكن هذا التطوير يجب أن يتناسب مع احتياجات الأسر المصرية، ومخصصاتنا المالية لمنظومة التعليم فى مصر بكل مراحلها .

وشددت على أن لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، ستعقد اجتماعا يوم الثلاثاء المقبل، وستدعو وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقى، لإزالة اللبس الذى حدث فى الجلسة العامة، بسبب رفض المجلس لتعديل قانون الثانوية العامة؛ والاستماع إلى منظومة التعليم الجديد.

البنك الأهلي
منظومة التعليم التعليم مجلس النواب مجلس الشيوخ منظومة التعليم الجديدة
tech tech tech tech
CIB
CIB