موقع السلطة
الأربعاء، 8 مايو 2024 11:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الإسكان: أنشأنا 180 محطة معالجة مياه منذ 2014

أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، إن إجمالي عدد محطات الصرف الصحي التي تعمل في مصر حاليا، نحو 480 محطة معالجة، بين محطات معالجة ثنائية، وأخرى للمعالجة الثلاثية، والوزارة خلال الثلاث سنوات الماضية، انتهجت خطة طموحة لتحسين وضع المجاري المائية في مصر، ما يساعد في المحافظة على صحة المواطن المصري.

وأضاف «إسماعيل»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «التاسعة» المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري، ويقدمه الإعلامي يوسف الحسيني، الاثنين، أنهم بدأوا في محافظات الصعيد لتنفيذ 60 محطة معالجة مياه، لأن الصعيد أهمل لفترات طويلة، ولا يوجد به بحيرات مثل الموجودة في الدلتا، ولذلك تم الانتهاء من الـ60 محطة.

وتابع نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، أن إجمالي محطات المعالجة حتى عام 2014، في مصر كلها كانت 300 محطة معالجة، ومنذ 2014 وحتى الآن وصلت إلى 480 محطة، بزيادة حوالي 180 محطة منها 60 محطة في الصعيد، للحفاظ على جودة مياه نهر النيل، وجودة المياه هناك.

وأشار إلى أنهم بدأوا أيضا في برنامج طموح لإنشاء 150 محطة جديدة باستثمارات تتعدى الـ31 مليار جنيه، بطاقة حوالي 5 ملايين متر مكعب يوميا، وكل محطة تعتبر مصنع بالعمالة والكميائيين، ومن ينفذون المحطة، موضحا أنهم بدأوا في تغيير استراتيجية العمل في الوزارة موضحا أنهم في وقت سابق كانوا يسعون للتخلص الآمن من الصرف الصحي، ولكن حاليا يسعون إلى إعادة الاستخدام الآمن من أجل الحفاظ على كل متر مكعب في جمهورية مصر العربية.

وأوضح أن هذه المياه تستخم إما في الاستخدام المباشر، أو غير المباشر، موضحا أنه يمكن استخدامها في الزراعة والري، فيكون استخدامها مباشرا، أو يتم ضمها إلى الترع والمصارف الموجودة وهذا هو الاستخدام غير المباشر، ولكنها في كل الأحوال ليست للشرب مهما كانت جودتها.

وشدد على أنه خلال خلال 3 سنوات سوف تستكمل منظومة الصرف الصحي في الجمهورية، وأصبحنا نتقدم على الأرقام التي تقرها المنظمات الدولية، من خلال تنفيذ مبادرة حياة كريمة.

البنك الأهلي
وزارة الإسكان معالجة المياه يوسف الحسيني
tech tech tech tech
CIB
CIB