موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 03:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

نيفين جامع: توفير فرص العمل للشباب على رأس أولويات خطة الحكومة

جانب من اجتماع اللجنة
جانب من اجتماع اللجنة

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن توفير فرص العمل للشباب، يأتي على رأس أولويات خطة الحكومة خلال المرحلة الحالية، مشيرةً إلى أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، يستهدف بصفة أساسية إتاحة المزيد من المشروعات الصغيرة، لتكون مصدرا للدخل للشباب.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة بجلسة لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب بحضور اللواء أحمد العوضي وكيل اللجنة والقائم بأعمال رئيس اللجنة، والنائب إبراهيم المصري وكيل اللجنة، وحاتم العشري مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي، حيث جرى استعراض جهود الوزارة وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لتوفير فرص العمل للشباب.

وقالت الوزيرة، إن قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولائحته التنفيذية يتضمن باب كامل لتوفيق أوضاع المشروعات والمصانع غير الرسمية، مشيرةً إلى أن الحكومة تسعى للوصول لكل الفئات المستهدفة، من خلال منظومة متكاملة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضافت جامع، أن الوزارة تتوسع في إنشاء المجمعات الصناعية المتخصصة الجاهزة بالتراخيص، وذلك بهدف توفيرها لصغار المستثمرين، وأبدت الوزيرة موافقتها على طلب أحد النواب، بأن يتم عقد اجتماع موسع مع نماذج للشباب من مختلف المناطق المقام بها مجمعات صناعية، لشرح أهداف إنشاء المجمعات والتيسيرات المقدمة، إلى جانب التيسيرات المتعلقة بقانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة الجديد.

وأشارت الوزيرة، إلى حرص الوزارة ممثلة فى الهيئة العامة للتنمية الصناعية، على تسهيل وتيسير إجراءات الحصول على الوحدات، من خلال تقديم تيسيرات غير مسبوقة في الطرح الأخير، شملت تخفيض ثمن كراسة الشروط لتتراوح بين 300 إلى 500 جنيه، كما تم إلغاء كل التكاليف المعيارية، وخفض رسوم جدية الحجز للوحدة الصناعية من 50 ألف جنيه لتصل إلى 10 آلاف جنيه، وإتاحة إيجار الوحدات لمدة 10 سنوت قابلة للتجديد، فضلاً عن تأجيل تحصيل إيجار الوحدات لمدة 6 أشهر، تيسيرا على رواد الأعمال بالنسبة للوحدات المتاح بها نظام الإيجار.

وحول جهود الوزارة لتوفير الأراضي اللازمة للأنشطة الصناعية، أوضحت «جامع»، أنه جار حاليا الانتهاء من إجراء حصر لكل الأراضي الصناعية التي تم تخصيصها خلال المرحلة الماضية، للتأكد من جدية اقامة المشروعات، مؤكدة أنها لن تتوانى عن سحب قطع الأراضي من المستثمرين غير الجادين.

وأكد اللواء أحمد العوضي، أن تنمية قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، تمثل قضية أمن قومي، حيث أن توفير فرص العمل وتخفيض معدلات البطالة، تمثل هدف رئيس تسعى لتحقيقه كل أجهزة الدولة المصرية، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الوزيرة نيفين جامع، لدعم هذه النوعية من المشروعات، ومساندة الشباب في إقامة مشروعاتهم الجديدة، ومن ثم توفير المزيد من فرص العمل.

البنك الأهلي
مجلس النواب نيفين جامع لجنة الدفاع
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB