موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 01:48 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

كامل الوزير: بعض الدول تخطط للتأثير على قناة السويس

كامل الوزير
كامل الوزير

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنّ بعض الدول تخطط للتأثير على قناة السويس، وتلوّح بإنشاء قنوات وطرق موازية للتأثير على دخل قناة السويس، مشيرا إلى أهمية وجود قطار سريع لربط الموانئ، ما يلغي الأفكار التي يخطط لها البعض للتأثير على قناة السويس.

وعدّد الوزير، خلال كلمته أمام مجلس النواب اليوم، إيجابيات القطار السريع، مسترجعا أزمة السفينة العالقة في قناة السويس «إيفرجين»، قائلا: «لو عندنا قطر سريع يربط بين السخنة وموانئ البحر المتوسط، كنا نزلنا كل بضائع المراكب في ميناء السخنة على القطار ويتحرك لإسكندرية ودمياط في 3 أو 4 ساعات».

وأكد أنّ من 50% من سكان مصر موجودة في الصعيد، لذلك فأشغال خطوط الصعيد تصل إلى 120% في الأعياد والمواسم، ولا بد من وجود قطار سريع للصعيد «مونوريل» للتحرك بين محافظات الصعيد والقاهرة ساعة أو أكثر قليلا، ويتم بالفعل إنشاء قطار كهربائي سريع.

وأشار الوزير إلى دخول هذا القطار دولتي المغرب والإمارات في 2018، مستنكرًا الأصوات الرافضة لإنشاء القطار: «القطر دخل دول عربية في 2018 ومصر لسا بتفكر تعمل قطار سريع».

ولفت وزير النقل إلى ضرورة وجود خط تبادلي لخط الصعيد: «قطار واحد يربط جميع محافظات صعيد مصر، أكثر من 50% من سكان مصر ومصالح مصر في الصعيد ترتبط بالقاهرة والدلتا بخط واحد، لما يعطل نعمل إيه».

وأضاف أنّ خط الصعيد به إشغال بنسبة 120% وتصل إلى 200% «في الأعياد لازم خط تبادلي»، متابعا: «نعمل خط سكة حديد كهرباء يوفر وقت والمال وصديق للبيئة، أرد على الناس التي تقول لماذا تعمل قطار سريع».

وقال الوزير: «نعمل بأسلوب أفقي وليس رأسي، أسلوب عملي، منذ كنت ملازم أول في القوات المسلحة، لو عندي 10 مهام السادة النواب الضباط سامعين وفاهمين نعمل بالأسلوب المتوازي، 10 مشروعات أشتغل فيها في وقت واحد طالما عندي القدرة والإمكانيات المادية أعمل في كل قطاعات النقل في وقت واحد».

البنك الأهلي
مجلس النواب كامل الوزير وزير النقل قناة السويس
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB