موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 02:15 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

تفاصيل استهداف قاعدة بلد الجوية في العراق بالصواريخ

قاعدة بلد الجوية
قاعدة بلد الجوية

أعلنت قناة «سكاي نيوز عربية»، مساء الأحد، عن إصابة شخصين إثر استهداف قاعدة بلد الجوية في العراق بعدد من الصواريخ.

وقال مراسل القناة في العاصمة العراقية بغداد، إن 6 صواريخ استهدفت قاعدة بلد الجوية، المتواجدة بمحافظة صلاح الدين شمال العاصمة العراقية بغداد.

وأوضح المراسل أن الصواريخ أصابت «الجناح العسكري» الأمريكي الخاص بشركة «سالي بورت» داخل القاعدة.

ويأتي الهجوم بعد أقل من أسبوع على سقوط عدة قذائف صاروخية داخل مطار أربيل، وفي محيطه.

وتتعرض مواقع عسكرية ودبلوماسية غربية باستمرار في العراق لهجمات بصواريخ وقنابل، وينسب الأمريكيون ومسؤولون عراقيون تلك الهجمات لفصائل مسلحة مقربة من إيران.

وتملك كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإيران حضورا عسكريا في العراق، إذ تقود الولايات المتحدة التحالف الدولي الذي يساعد العراق في محاربة تنظيم داعش منذ 2014، وتنشر نحو 2500 عسكري في البلاد.

من جهتها، تدعم إيران قوات الحشد الشعبي المنضوية في إطار الدولة العراقية، وهي عبارة عن تحالف فصائل عسكرية يضم العديد من المجموعات الموالية لطهران.

وتُعد قاعدة بلد الجوية أكبر قاعدة جوية في العراق، وتبعد 64 كلم شمال بغداد أسستها وبنتها شركات يوغسلافية في منتصف عقد الثمانينات من القرن العشرين، وتبلغ مساحتها حوالي 25 كلم مربع، ويحيطها سياج أمني طوله 20 كلم، وتتألف القاعدة من مدرجين للإقلاع والهبوط طول الأول 3,503م والثاني 3,504م، بالإضافة إلى 39 ملجأ محصن للطائرات.

وخلال فترة الحرب العراقية الإيرانية كانت قاعدة بلد مقرا لسربين من طائرات ميج-23.

وخلال حرب العراق، تعرضت القاعدة الجوية إلى قصف جوي مكثف خلال عام 2003، وأستُخدمت القاعدة من قبل قوات الجيش الأمريكي على نطاق واسع حيث كانت مركز النقل والتموين الرئيسي لقوات التحالف في العراق، وأنشئت فيها مستشفى ميداني لمعالجة جرحى القوات الأمريكية.

في صيف عام 2008 أستُخدمت القوات الأمريكية القاعدة كمحرقة ومطمر للنفايات الكيماوية والطبية حيث أتلفت 140 طن من النفايات يوميا.

واستلم الجيش العراقي القاعدة في 8 نوفمبر 2011.

البنك الأهلي
العراق قاعدة بلد قصف صواريخ
tech tech tech tech
CIB
CIB