موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 07:16 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

تقرير استخباراتي: إيران ستصعد ضد واشنطن لكنها ستتجنب المواجهة

إيران والولايات المتحدة
إيران والولايات المتحدة

ذكر تقرير استخباراتي أمريكي أن إيران ستخاطر هذا العام، وستصعد ضد الولايات المتحدة في المنطقة، إلا أنه شدد على أن طهران حريصة على عدم الوصول لمواجهة مباشرة مع واشنطن.

وبحسب التقرير، فإن إيران ستواصل استخدام العراق كساحة مواجهة مع الولايات المتحدة لأعوام، مضيفاً أن الحكومة العراقية ستسعى للسيطرة على الميليشيات المدعومة إيرانياً، وفق ما أذاعته قناة «العربية».

كما لفت التقرير إلى أن إيران تبني حاليا علاقة مع حركة طالبان والحكومة الأفغانية لاستغلال الفراغ في أفغانستان، فضلا عن أنها ستظل قوة مزعزعة لاستقرار اليمن.

وأشار التقرير الذي أبرزته قناه العربية، إلى الملف الليبي، مؤكدا أن الاستقرار في ليبيا مرهون باحترام تركيا وروسيا لوقف إطلاق النار.

وفي الشأن السوري، رجّح التقرير استمرار الصراع والانهيار الاقتصادي في سوريا لسنوات، مضيفاً أن نظام بشّار الأسد سيواصل المماطلة في المفاوضات بدعم روسي إيراني.

كما رأى التقرير أن الأكراد سيواجهون في سوريا ضغوطا من تركيا وروسيا والنظام السوري.

وجدد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، التأكيد على التزام أميركا الثابت تجاه أمن إسرائيل وضمان عدم امتلاك إيران سلاحا نوويا، بحسب ما أعلنه البيت الأبيض، وجاء ذلك خلال اجتماع افتراضي للمجموعة الاستشارية الاستراتيجية الأمريكية الإسرائيلية.

وفي وقت سابق، قال عباس عراقجي، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، لوسائل إعلام إيرانية رسمية اليوم الثلاثاء إن طهران ستبدأ غدا الأربعاء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%.

كما كشف أن إيران ستركّب 1000 جهاز طرد مركزي متطور «قدرته أعلى بـ50% من الأجهزة الحالية» في منشأة نطنز النووية، فضلاً عن استبدال الآلات المدمرة جراء انفجار وقع الأحد في هذا المجمع النووي الواقع في وسط إيران.

وأضاف عراقجي، الذي يشغل منصب مساعد وزير الخارجية الإيراني، أن طهران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذين الإجراءين في رسالة وجهتها للمدير العام للوكالة، رافايل جروسي.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران أبلغتها نيتها تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في نطنز.

البنك الأهلي
إيران الولايات المتحدة سوريا ليبيا العراق
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB