موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 01:32 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

زاهي حواس: عثرنا على بقايا لحوم بالمدينة الذهبية المفقودة

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات الشهير ورئيس البعثة المصرية للتنقيب عن الآثار في منطقة هابو، إن 300 قناة وصحيفة عالمية قامت بمتابعة الاكتشاف الآثري للمدينة المفقودة تحت الرمال التي كانت تسمى «صعود آتون»، موضحًا أنه تم الكشف عن 25% فقط من المدينة المفقودة تحت الرمال.

وأضاف «حواس»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «صالة التحرير»، على شاشة «صدى البلد»، مع الإعلامية عزة مصطفى، أنه تم العثور على بقايا لحوم داخل زريبة الجزار في المدينة المفقودة، موضحًا أن أهمية الكشف تكمن في معرفة الحياة اليومية للملوك في العصر الفرعوني.

 

وأوضح، عالم المصريات الشهير ورئيس البعثة المصرية للتنقيب عن الآثار في منطقة هابو، أن الكشف عن المدينة المفقودة هو الأول من نوعه في العالم، وهي مدينة ضخمة عثر عليها، وأطلق عليها المدينة الذهبية لأنه تم إقامتها في الوقت الذهبي للعصر الفرعوني، ويعود تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث.

وأردف أن الآثار التي تم استخراجها من المدينة المفقودة تكفي لملء متحف بالكامل، كما أن الكشف مهم جدا لأنه من الصعب تكرار اكتشاف مدينة كاملة، وقد سماها اسمين، الإسم الأول هو المدينة الذهبية، لأنها تنتمى للعصر الذهبى فى مصر، والاسم الثانى هو المدينة المفقودة، فلم يكن هناك أمل فى العثور عليها.

 

وأوضح «حواس»، أن المدينة المكتشفة تضم مخازن ومناطق صناعية، وأماكن لتصنيع الأحجار الكريمة، والملابس، والأحذية، وتخزين اللحوم: «حاجات جبارة طلعت من المدينة تعمل متحف كامل لهذه العاصمة التي سميت على اسم أتون الأله الواحد الذي عبده الملك إخناتون».

البنك الأهلي
زاهي حواس الأثار المدينة الذهبية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB