موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 10:39 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

زاهي حواس لـ عمرو أديب: التحنيط مبقاش سر

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

أكد الدكتور زاهي حواس وزير الآثار السابق، أن سر التحنيط الذي اشتهرت به حضارة مصر الفرعونية، لم يعد سرا، وأصبح العالم يعرف الطريقة التي نجح بها المصريون في الحفاظ على مومياواتهم حتى الآن، قائلا: «ماعدش سر إطلاقا، ولو عايز تتحنط تعالى نتفق».

وأضاف «حواس»، خلال لقائه السبت، مع برنامج «الحكاية»، المذاع على شاشة «mbc مصر»، ويقمه الإعلامي عمرو أديب، أن الراحل زكي إسكندر، قام بتحنيط دجاجة بالمتحف المصري بالتحرير عمرها حوالي 50 سنة حاليا، كما أن سليمة إكرام، قامت بتحنيط وزة في الجامعة الأمريكية.

وشدد على أن مصر تعرف حاليا كل خطوات التحنيط التي كان يقوم بها المصريون القدماء في تحنيط موتاهم، والتي تنفذ على مدار 70 يوما، معلنا أنه استخرج مؤخرا من وداي الملوك خبيئة لتحنيط، واكتشف حينها أن المومياء قبل أن تاتي من ورشة التحنيط، كانوا يذهبون بها إلى تلك الخيبئة ويدهنونها أحمر، حتى يظهر الرجل أو المرأة بعد التحنيط بشكل جميل في العالم الآخر.

وأضاف: «أصبحنا نعرف الآن، كل الأحشاء التي يقومون بإزالتها من جسم الإنسان قبل تحنيطه، كما علمنا أنهم كانوا لا يتركون في جسم الإنسان إلا الكلى والقلب في بعض الأحيان، كونه مركز القوة».

وأشار «حواس» إلى أن نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، لن يتسبب في انحسار الأضواء عن متحف التحرير، مشددا على أن المتحف المصري المتواجد بميدان التحرير مازال هو الأيقونة الجميلة، الذي يتيح لزواره أن يروا تماثيل الملوك خوفو وخفرع ومنقرع، بالإضافة إلى مجموعات الدولة الوسطى والحديثة.

 

 

البنك الأهلي
زاهي حواس عمرو أديب سر التحنيط
tech tech tech tech
CIB
CIB