موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 01:46 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

اتحاد طلاب الصيدلة يطلق حملة توعية للتبرع بالدم بالمنيا

حملة توعية
حملة توعية

أعلن الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة عن إطلاق حملة توعية بين المواطنين في محافظة المنيا، للتبرع بالدم، هدفها تحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول عام 2030.

وقال 3 طلاب مشاركين في الحملة، وهم «محمد محيي، وهيثم عادل، وعمرو مجدي»، إن الحملة يشارك فيها عدد كبير من زملائهم، الذين يجوبون الشوارع والأماكن العامة والميادين الرئيسية والأندية الاجتماعية، ويتم توزيع بروشور توعية تحت عنوان «أنا متبرع مصري.. أنا متبرع دائم»، ويتضمن جملة «نخلق من طين لنحيا في العدم، أجسادنا فانية وأعمالنا في الخلود محلقة، ولاعمل أبداً أعظم من إنقاذ حياة إنسان».

كما يتضمن البروشور عبارة «على مدار حياتك يمكنك إنقاذ 504 أشخاص لمجرد أنك متبرع منتظم»، بالإضافة إلى نصائح عامة، أبرزها أن يكون عمر المتبرع من 18 إلى 60 سنة، ويكون التبرع كل 4 أشهر، شريطة عدم وجود أي أمراض مزمنة، وعند التبرع يجب تواجد طبيب، مع مراعاة التغذية الجيدة، وعدم بذل مجهود شديد، وبعد التبرع يتم تناول 2 لتر من السوائل، وترك الشريط اللاصق في مكانه، وفي حالة الشعور بالدوار، يجب رفع القدمين في مستوى أعلى من الرأس.

وكذلك يتضمن البروشور معلومات عن أمراض فقر الدم والأنيميا وأعراضها، ومنها الإرهاق والضعف وشحوب الجلد أو اصفراره وعدم انتظام ضربات القلب وضيق التنفس والدوخة والدوار وآلام الصدر وبرودة اليدين والقدمين والصداع.

وأكد طلاب الاتحاد أن الحملة هدفها الوصول نسبة 2% من متبرعين بحلول عام 2025، وترتفع إلى 3% متبرع خلال عام 2030، من خلال تكوين أكبر مجتمع وأكبر شبكة من المتبرعين على مستوى مصر، وجعل التبرع بالدم عادة صحية رورتينية في حياة المواطن، بحيث تتم 3 مرات سنوياً.

وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، تمكن الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة في تنفيذ حملات توعية استفاد منها 40 ألف و703 أشخاص وجمع 3858 كيس دم خلال عام 2017، وتوعية 45 ألف و473 شخصاً وجمع 4260 كيس دم خلال عام 2018، وتوعية 72 ألف شخص وجمع 7294 كيس دم في عام 2019.

وجرى تكريم اتحاد طلاب الصيدلة خلال اليوم العالمي للتبرع بالدم، في دوري الدول العربية لعام 2016، وحصل على جائزة أفضل منظمة طلابية بمصر، في تنظيم حملة التبرع بالدم من المركز الوطني لنقل الدم، وأفضل اتحاد يقيم حملة تبرع من بنك الدم، كما حصل على وسام شرف جامعة الدول العربية في اليوم العالمي للتبرع بالدم.

البنك الأهلي
المنيا الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة حملة توعية التبرع بالدم
tech tech tech tech
CIB
CIB