موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

التخطيط: نوفر مليون مشروع للسيدات وندرب مليوني امرأة

هالة السعيد
هالة السعيد

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الدولة تهتم بشكل كبير بتنمية الريف، وأهالي الريف، وتسعى لإنشاء كل المرافق وتوفير الخدمات اللازمة، وهذا كله لابد أن يصاحبه تنمية في الأسرة، وخصائص السكان، لتكون التنمية شاملة ومستدامة، مؤكدة أنه يجري العمل على توفير مليون مشروع تقودها سيدات مصريات، وتدريب مليوني سيدة.

وأضافت «السعيد»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «الحياة اليوم»، المذاع على قناة الحياة الفضائية، وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، الاثنين، أن خطة المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، تعتمد على محورين، الأول هو ضبط معدلات النمو السكاني المتسارعة، إضافة إلى جودة خصائص السكان، بهدف الارتقاء بها، من خلال التعليم والصحة وخدمات الأسرة، وهذا نوع من الحقوق الأساسية للمرأة، مثل التباعد في فترات إنجاب الأطفال، وتوفير الخدمة الصحية للازمة لها.

وتابعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الوزارة وضعت خطة عرضتها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، أولها هو التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية، من خلال رفع مهاراتها وقدراتها، حيث يتم العمل على تدريب مليوني سيدة على مدار ثلاثة سنوات، إضافة إلى توفير حوالي مليون مشروع في القرى المصرية تقودها سيدات، من أجل توفير فرص العمل.

 

وشددت على أن هذه الأمور، تعطي للمرأة ثقة في نفسها واستقلالية، إضافة إلى استخدام المستشفيات غير المستغلة لتكون حضانة ووحدة لتنمية صحة الأسرة، لافتة إلى أن وزارة الصحة سوف تتابع هذا المشروع.

وأوضحت أن هناك متخصصون يعملون على وضع خطط وبرامج للتوعية، إضافة إلى المحور الثقافي ودور وسائل الإعلام، والمؤسسات الدينية.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماعه اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، بالتعامل مع القضايا المجتمعية المتعلقة بتنمية الأسرة المصرية وفق معطيات الواقع الثقافي والاجتماعي الفعلي في مصر، وذلك لتوفير عناصر النجاح لجهود الدولة في هذا الإطار.

كما وجه باستكمال كل جوانب مشروع تنمية الأسرة المصرية، والاستفادة من الجهد الحالي المبذول من مختلف أجهزة الدولة في إطار «المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري» في تدقيق البيانات الخاصة بالأسر المصرية في مختلف المحافظات والمراكز، وذلك كعامل مساعد وداعم لمشروع تنمية الأسرة المصرية.

البنك الأهلي
هالة السعيد السيسي تنمية الأسرة المصرية
tech tech tech tech
CIB
CIB