موقع السلطة
الثلاثاء، 7 مايو 2024 02:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بريطانيا: جونسون والسيسي رحبا بقوة العلاقة بين مصر والمملكة المتحدة

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

أصدر مكتب رئيس الوزراء البريطاني، صباح اليوم، بيانا صحفيا بشأن الاتصال الذي أجراه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالرئيس عبدالفتاح السيسي، وناقشا خلال عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني، وفقما نقلت السفارة البريطانية في مصر: «تحدث رئيس مجلس الوزراء مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس».

وأضاف البيان: «رحبا بقوة العلاقة بين المملكة المتحدة ومصر واتساع المجالات التي يوجد فيها تعاون قوي، بما في ذلك التجارة، والاستثمار والتعليم والدفاع والأمن».

وذكر البيان أن الزعيمين تحدثا عن القضايا الإقليمية والأوضاع في ليبيا والسودان، واتفقا على أهمية الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا ورحبا بإنشاء السلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة.

وأفادت الرئاسة المصرية، مساء أمس، بأن الرئيس السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من جونسون «تناول التباحث حول مجمل موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل دعم وتعزيز العلاقات بينهما في كل المجالات خاصة الاقتصادية والاستثمارية والأمنية، فضلا عن قطاعات التعليم والصحة والطاقة».

وأكد جونسون، حسب البيان، حرصه على استمرار التواصل مع السيسي لتعزيز التشاور والتنسيق إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية في ظل الدور الذي تقوم به مصر لدعم وترسيخ السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، متطلعا لدعم وتطوير العلاقات الثنائية مع مصر على جميع الأصعدة.

من جانبه، أعرب السيسي عن الحرص على تفعيل أطر التعاون المتبادل بين البلدين في مختلف المجالات وكذلك نقل وتوطين التكنولوجيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور والتنسيق السياسي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل، وذلك على نحو يعكس ثقل وأهمية البلدين لصالح تحقيق السلام والاستقرار ومواجهة التحديات بالمنطقة.

وذكرت الرئاسة المصرية أن الاتصال تناول كذلك «تبادل وجهات النظر بشأن مستجدات قضية سد النهضة»، حيث جدد السيسي في هذا السياق «التأكيد على الأهمية القصوى لتلك القضية باعتبارها مسألة أمن قومي، وتمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد».

البنك الأهلي
السيسي جونسون بريطانيا المملكة المتحدة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB