موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 06:55 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

حصل على وشاح النيل.. من هو الفريق فخري كمال عامر؟

كمال عامر
كمال عامر

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 90 لسنة 2021 بترقية اسم الراحل كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إلى رتبة فريق فخري، ومنحه وشاح النيل، الذي وافته المنية في مطلع مارس الجاري، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وحرص وقتها الرئيس السيسي على نعي الراحل، قائلًا: «لقد فقدت مصر اليوم واحدًا من أغلى رجالها، معلمي وأستاذي وقائدي اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب.. كان الفقيد خير معلم وقائد، مخلصًا وأمينًا لتراب هذا الوطن حتى آخر لحظة في حياته».

تاريخ مشرف في القوات المسلحة

ويستعرض «السلطة»، في السطور التالية أبرز معلومات عن فريق فخري كمال عامر، الذي تم منحه وشاح النيل اليوم من رئيس الجمهورية، والتي جاءت كالأتي:

سطّر كمال عامر، تاريخًا مشرفًا في القوات المسلحة، فهو أحد أبطال حرب أكتوبر، الذي تخرج في الكلية الحربية عام 1962، وبدأ مسيرته العسكرية في سلاح المشاة.

واهتم الراحل بتنمية الجانب الأكاديمي في سجله المهني، فتمكن من الحصول على ماجستير في العلوم العسكرية في أكتوبر 1972، وكذلك درجة الزمالة في الاستراتيجية العسكرية يونيو 1984، ودرجة الدكتوراه في الاستراتيجية القومية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

مناصب تنفيذية وتشريعية

وشارك في عمليات الخليج الثانية، حيث كان قائدًا للقوات المصرية بها، ورئيس للأركان في عام 1994، ثم واصل بطل حرب أكتوبر إنجازاته في المجال العسكري، وأصبح قائدا للجيش الثالث الميداني، كما تولى إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، ونائبًا لها حتى 1997.

لم يكن منصب محافظ مطروح، هو المنصب التنفيذي الوحيد في سيرة الراحل كمال عامر، حيث تولى منصب محافظ أسوان، فضلًا عن مناصبه التشريعية، فقد تولى الراحل رئاسة لجنة الدفاع والأمن القومي، في الفصل التشريعي السابق 2015، واستمر في منصبه في الفصل التشريعي الجديد.

البنك الأهلي
كمال عامر وشاح النيل الرئيس السيسي السيسي السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB