موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 04:27 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. صناعة النواب: البترول تدرس خطة لربط أسعار الغاز بالسعر العالمي

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد النائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن لقاء المهندس طارق الملا وزير البترول، اليوم، بأعضاء لجنة الصناعة كان مثمرا ووضع خطوط محددة لآلية النهوض بقطاع التعدين في مصر وأن الوزير أجاب على عدد كبير من النقاط غير المفهومة والتي استعرضها النواب في الاجتماع.

وأضاف معتز محمود أن وزير البترول أكد أن الوزارة تدرس عقب انتهاء جائحة كورونا إقرار نظاما جديدا ومعادلة لربط سعر توريد الغاز للمصانع بالأسعار العالمية، مثل أسعار البنزين بالظبط، تماشيا مع خطة الدولة في النهوض بالصناعات الوطنية، ودعم الصناع وإقرار حزم وحوافز للمستثمرين.

ولفت معتز محمود بأن اللجنة اتفقت مع وزير البترول على موافاة اللجنة بحصر كامل للمحاجر والمناجم الموجودة في مصر وكمية الغاز المتوفرة، والتي يمكن الإعلان عنها لتشجيع الاستثمار ويقوم عليها المصانع في أماكن تركيزها وإنتاجها.

وتابع رئيس صناعة النواب بأن اللجنة ستقر مع الوزارات المعنية خطة استراتيجية بأماكن توافر المواد الخامة لعدد من الصناعات تكون استرشادية للمستثمر المحلي والأجنبي، للتيسير عليه في دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات.

وطالب النائب حافظ عمران عضو لجنة الصناعة وزراة البترول بتوفير الغاز الطبيعي للمصانع الغذائية، بديلا عن السولار الذي يستنزف المستثمرين ووصل سعر الاستهلاك اليوم 50 ألف جنيه يوميا أو تخفيض على السولار المقدم للمصانع تشجيعا للاستثمار.

وشدد عمران على ضرورة توصيل وتوفير الغاز الطبيعي بالقرى بعدد من المحافظات، التي تعاني منذ سنوات، ويعاني الفلاح من تبديد كل أمواله في أنابيب البوتجاز والأسرة الواحد بتستهلك من 3 إلى 4 في الشهر خاصة في الشتاء.

البنك الأهلي
مجلس النواب سعر البترول السعر العالمي السلطة مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB