موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 12:06 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

دفاع ترامب في محاكمته بشأن التمرد: مأساة لا علاقة له بها

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

كشف فريق دفاع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عن دفوعهم اليوم، ردا على الاتهمات التي وجهها الديمقراطيون لترامب، أمام مجلس الشيوخ على مدار يومين، خلال محاكمة عزله.

وقال دفاع ترامي إنهم سيركزون على قول: «مأساة لا علاقة لدونالد ترامب بها»، وذلك لتبرئته من تهمة التحريض على التمرد فيما يتعلق باقتحام أنصاره مبنى الكابيتول، يناير الماضي.

ويسعى محامو الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة إلى تفنيد حجج المدعين الديمقراطيين الذين استعرضوا على مدى يومين وقائع الهجوم الدموي، وتعتمد الاستراتيجية التي وضعها الفريق الدفاعي على نفي وجود أي علاقة بين ترامب وأعمال العنف، «كان العنف مؤلمًا وغير مقبول وغير قانوني تمامًا ولكن ترامب لا علاقة له بذلك»، وفقا لما نشرته وكالة «أسوشتيد برس».

وأشارت الوكالة في تقريرها، إلى أن من المرجح أن تجذب هذه الحجة أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، الذين يريدون أن يُنظر إليهم على أنهم يدينون العنف، ولكن دون إدانة الرئيس السابق.

وقال المحامي ديفيد شون، أحد أعضاء الفريق الدفاعي للرئيس السابق، إن «ترامب متفائل جداً»، ووعد بأن تكون المرافعة قصيرة، وأن تستمر أقل من أربع ساعات أمام مئات من أعضاء مجلس الشيوخ والقضاة والمحلفين والشهود في هذه المحاكمة التاريخية.

وأضاف شون: «كما قلتُ منذ البداية ما كان يجب أن تحدث هذه المحاكمة أبدا، وإذا ما حصلت فيجب أن تكون قصيرة قدر الإمكان، نظراً للغياب الكامل للأدلة».

وقال محامو ترامب إن الأشخاص المسؤولين عن أعمال الشغب هم الذين اقتحموا المبنى فعليا، وتتم مقاضاتهم الآن من قبل وزارة العدل.

واستخدم الديمقراطيون، الذين اختتموا مرافعاتهم أمس، مقاطع فيديو وكلمات مثيري الشغب من السادس من يناير لإلقاء المسؤولية على ترامب، حيث كان هدف المدعين هو تصوير ترامب ليس كمتفرج بل على أنه «المحرض العام» الذي قضى شهورًا في نشر الأكاذيب وتحفيز المؤيدين لتحدي الانتخابات.

ويسعى الديمقراطيون إلى إدانة ترامب، ويطالبون أيضًا بمنعه من تولي منصب فيدرالي في المستقبل.

ويحتاج مجلس الشيوخ إلى 17 صوتا من الأعضاء الجمهوريين بخلاف أصوات الديمقراطيين الخمسين حتى تتم إدانة الرئيس السابق بالأغلبية، وتسارعت وتيرة المحاكمة إلى درجة أن المحامي ديفيد شون قال ”إنه يمكن إصدار حكم قبل الاثنين المقبل”.

البنك الأهلي
ترامب دونالد ترامب محاكمة عزل ترامب مجلس الشيوخ السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB