موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 12:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

القصير: مصر الثالث عالميا في إنتاج بيض خالٍ من مسببات مرضية

الدكتور السيد القصير
الدكتور السيد القصير

قال الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مشروع إنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية بالفيوم يخدم المعاهد البحثية، ويستخدم لإنتاج اللقاحات البيطرية للدواجن في مصر والعالم، كما أن مصر تُعد المركز الثالث عالميًا في إنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية.

وأضاف «القصير»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «بالورقة والقلم»، على شاشة «TeN»، أن المشروع طاقته نحو 3 ملايين بيضة خالية من الفيروسات، ويُعد الأول في مصر والشرق الأوسط، وحصل على كل المرجعيات وشهادات الجودة المطلوبة.

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر تحتل المركز الثالث عالميًا بعد أمريكا وألمانيا في إنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية، وأن هناك اتجاه لزيادة إنتاج اللقاحات من خلال البيض الخالي من المسببات المرضية من 130 مليون جرعة لقاح بيطري لملياري جرعة، «موضع تقني عالي وموضوع عالي، ويعتبر المشروع الوحيد في الشرق الأوسط والبيضة خالية من أي عدوى أو فيروسات أو ملوثات وتستخدم في صناعة اللقاحات».

وأوضح أن صناعة الدواجن تتضمن استثمارات بأكثر من 100 مليار جنيه وتستوعب 3 ملايين عامل، وتكلفة البيضة الواحدة من البيض الخالي من المسببات المرضية تعادل 6.3 دولار وممنوع تداوله بالأسواق.

من ناحية أخرى، أوضح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن القيادة السياسية توجه إلى دعم ملف الأمن الغذائي، ولذلك نسعى في التوسع الأفقى وزيادة مساحة الرقعة الزراعية، «قديمًا كنا 2 مليون مواطن يعيشون على 2 مليون فدان زراعي، الآن نحن أكثر من 100 مليون نعيش على 9.4 مليون فدان».

البنك الأهلي
وزير الزراعة صناعة الدواجن التوسع الأفقي السلطة مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB