موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 06:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

تفاصيل إنشاء أول مدرسة لصيانة السيارات

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

قال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، إنّ البروتوكول الذي وقعت عليه الوزارة لصيانة السيارات، يستهدف عقد شراكة مع القطاع الخاص لتطوير التعليم الفني وتطوير مهارات الشباب، وهو البروتوكول رقم 17 لتدشين المدرسة رقم 17 في من مدارس التكنولوجيا التطبيقية، موضحًا أنّه جرى التوقيع مع إحدى كبرى شركات إصلاح وصيانة السيارات وتوزيعها، والتقديم سيبدأ في سبتمبر المقبل، بحد أدنى للدرجات يقدر بـ250 درجة، ويخضعون لاختبارات قبول للامتحان في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والقدرة على استخدام الحاسب الآلي وإجراء الحسابات ومقابلة شخصية وكشف طبي واختبارات شخصية.

وأضاف مجاهد في مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف مقدمة برنامج «8 الصبح»، الذي يعرض عبر شاشة «dmc»: «لدينا مراكز خدمة كثيرة للعديد من شركات السيارات، وتصنيع السيارات أصبح عبارة عن خليط من الكهرباء والتكنولوجيا وغيرها، وبالتالي فهي تحتاج إلى مهارات كثيرة مثل الكمبيوتر واللغة الإنجليزية».

وتابع: «نعتمد على الشراكة مع القطاع الخاص لتطوير التعليم الفني، ولذلك سندشن أول مدرسة لصيانة السيارات، والأسبوع المقبل سيشهد أخبارا أخرى عن بروتوكولات أخرى في نفس المجال مع شركات أخرى».

وأردف أنّ الالتحاق بالمدرسة يأتي بعد إنهاء الدراسة في المرحلة الإعدادية، أي ما يناظر الصف الأول الثاني، وتكون مدة الدراسة 3 سنوات للحصول على دبلوم فني في مجال صيانة وإصلاح السيارات الحديثة، لكي يكون مناسبًا لسوق العمل: «هيشتغل بماهية كويسة، ونحاول في الوزارة أن يكون لطالب مدرسة التكنولوجيا التطبيقية الحق في الالتحاق بالجامعة التكنولوجية في نفس المجال الذي بدأ فيه.. لكن لو كل الناس دخلت الجامعة مين هيشتغل في المصانع والشركات وهنطور البلد ازاي».

وشدد على أنّ التعليم الفني الحديث لا يعتمد على المعلومات فقط، لكنه قائم على المهارة والمعارف: «لسه مقررناش إذا كانت المدرسة هتبقى للمباني والتشطيبات، والبنات مقبلة على أعمال المباني والتشطيبات، عندهم صبر وتأني وإقبال ومهارات وشجاعة».

البنك الأهلي
السيارات صيانة السيارات التعليم التربية والتعلم مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB