موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 09:24 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

رئيس فاقوس لـ السلطة: هدفنا المواطن يشعر بتواجدنا 24 ساعة (حوار)

رئيس مدينة فاقوس خلال حواره مع مراسل السُلطة
رئيس مدينة فاقوس خلال حواره مع مراسل السُلطة

يعتبر عباده محمد عباده أحمد، رئيس مدينة فاقوس من الأسماء المشهود لها نظرًا لعمليات التطوير التي تحدث في مدينته من حيث النظافة وغيرها من الأمور التي جعلته من أفضل رؤساء المدن في محافظة الشرقية.

وأجرى موقع "السُلطة الإخباري" حوارًا مع عباده محمد رئيس مدينة فاقوس، وفتح قلبه في عدد من الملفات الهامة، وإليكم الحوار كالتالي:

ما هي أهم القرارات التي أتخذتها بعد توليكم رئاسة مجلس و مدينة فاقوس ؟

أهم القرارات التي أتخذتها بعد تكليفى من قبل معالى الدكتور محافظ الشرقية برئاسة مركز فاقوس ، هي أنى وجميع زملائي بالمركز من نواب وسكرتارية وعاملين ، نعمل على قلب رجل واحد ، لنظهر بشكل يليق بمركز ومدينة فاقوس ، ونعمل على تحقيق طموحات المواطنين ، وفى نفس الوقت نعمل على تنفيذ خطط رؤسائنا ، فى ظل الامكانيات والموارد المتاحة .

ما هي رؤيتكم للإدارة فى مدينة فاقوس ؟

أهم رؤية للإدارة فى أي مكان ، هي المتابعة المستمرة لتنفيذ الأعمال ، ولابد أن رئيس العمل يتابع مرؤسية في تنفيذ التكليفات ، فعند تلقى تكليفات من السيد المحافظ ونوابه ، أقوم بتكليف المختصين من زملائي بالمركز بها ، وأقوم بمتابعتها بنفسي على مدار الساعة وأتحقق بنفسي ، ولا أعتمد على تقارير، وأنا أقوم دائمًا بالمتابعة الميدانية في الشارع باستمرار لتحقيق الأهداف .

كان هناك تقصير بالفعل في بعض الوحدات المحلية فى الفترة الأخيرة وأقوم بمتابعتها باستمرار ، وبالفعل هناك حركة ونشاط ، وأعتقد زيادة الأنشطة بجميع الوحدات المحلية الفترة القادمة بأذن الله لصالح المواطنين .

هل هناك مشروعات تنموية جارى تنفيذها بنطاق المركز ؟

أما بالنسبة للمشروعات التنموية بالمركز ، فهناك عدة مشاريع جارى تنفيذها ، في مجال الرصف ، هناك عدة شوارع جارى رصفها حاليا طبقا للخطة ، مثل شارع بورسعيد وشارع سعد زغلول وشارع الجوازات ،وشارع المستشفى والمحكمة ، ثم نبدأ فى رصف شارع المنيسي في خطة هذا العام .

وفى مجال الصرف الصحي ، هناك توسعات كبرة فى محطات معالجة الصرف الصحي منها محطة كفر الحاج عمر ومحطات معالجة عملاقة بالروضة والسنيطة على مساحة كبيرة جدا، في مجال الري ، تم عمل حائط ساند أمام نادى التطبيقين وهناك استكمال لتغطية خليخ البتانوني بالديدامون ، وهناك خطة عملاقة متبنياها الدولة بالتعاون مع وزراة الري لتبطين الترع ، بمساحة 42 كيلو متر بالمركز، وفي مجال الإنارة ، فى خلال الأيام المقبلة سوف يتم أنارة جميع مداخل ومخارج المدينة والقرى بأذن الله .

ما هي أهم القضايا التى تعد من أولويات رئيس المدينة الجديد ؟

لازم المواطن اللي أنا وزملائي مكلفين لخدمته ، يحس بتواجدنا على مدار ال 24 ساعة ، سواء في إنارة أو نظافة أو اشغالات وخلافه ، وتلبية جميع احتياجات المواطنين المشروعة في أسرع وقت ، بناءً على تعليمات القيادات السياسية ، وتم تخصيص لقاء جماهيري يوم الأثنين من كل أسبوع ولكن مكتبي مفتوح في أي وقت لحل جميع مشاكل المواطنين بمعاونة جميع زملائي بالمركز .

متى تنتهي أزمة القمامة التي يعاني منها أهالي فاقوس ؟ و هل هناك خطة للقضاء علي القمامة بعد فشل بعض رؤساء المدن في حل هذه المشكلة ؟

أنا لا أعتقد أن هناك أزمة بمفهومها ، لأن هناك ثلاث ورديات صباحية ومسائية وليلية لنقل القمامة ، ولكن كان هناك مشكلة صغيرة نتيجة وجود عجز وأعطال في المعدات ، ولكن بفضل الله تم حلها ، وخلال أيام قليلة ، سوف يتم صيانة بعض الصناديق و توزيع صناديق قمامه جديده للأماكن الأكثر احتياجا .

وهل هناك مقترح لإعادة تدوير القمامة بفاقوس ؟

بالنسبة لمقترح أعادة تدوير القمامة ، جارى أتخاذ الإجراءات لنقل المقلب الوسيط من عزبة أبو خليل إلى مكان أخر ببحر البقر وفى حالة الموافقة سوف يتم أنشاء مصنع لتدوير القمامة .

هناك العديد من المشاكل في مدينة فاقوس مثل التلاعب في الأسعار و الاشغالات والتعديات بالأسواق ومنتجات منتهية الصلاحية وغير معلومة المصدر.. كيف تعاملتم معها ؟

هناك حملات مستمرة بالتعاون مع إدارة التموين والصحة و الطب البيطري للتفتيش والرقابة على جميع المنتجات وخلافه ، ونسعى لزيادة الحملات التفتيشية الفترة القادمة .

أما بالنسبة للاشغالات والتعديات بالأسواق ، خلال 72 ساعة القادمة ، سيتم تسكين السوق الجديد ويتم تفريغ المدينة من جميع الباعة الجائلين ، وتم بالفعل التعاقد مع عدد كبير من التجار .

وهناك حملات أشغالات يومية صباحية ومسائية للقضاء على ظاهرة الاشغالات والتعديات بفاقوس .

يشكو بعض الأهالي من سوء حالة بعض الطرق .. ما هي رؤيتك لحل مشاكل الطرق والصرف الصحي و كيفية التعامل معها؟

مشكلة الطرق ، كانت بسبب بعض الأعمال مثل توصيل الغاز الطبيعي و أعمال الصرف الصحي والتليفونات والشبكات ، و تم بالفعل رصف عدة شوارع بالمدينة كام ذكرت ـ ونسعى جاهدين خلال الفترة القليلة القادمة ، لاستكمال عملية الرصف بالطرق السيئة طبقا للخطة الموضوعة .

وبالنسبة للصرف الصحي ، فهناك خطة من الدولة لتغطية القرى على مستوى المركز بعد استكمال التوسعات بمحطات كفر الحاج عمر والروضة والسنيطة خلال الأشهر القادمة .

ماذا عن المواقف العشوائية و غياب الإنضباط المروري ؟ و هل هناك خطة مؤكدة لحل مشكله التوك توك بفاقوس ؟

بمشيئة الله سوف يتم التنسيق مع رئيس وحدة المرور بفاقوس ومدير إدارة المواقف لنقل جميع المواقف المتسببة بالتكدس والزحام بالمدينة ، إلى طريق فاقوس البلد – جهينة مع أستمرار الحملات على المواقف وأتخاذ الأجراءات القانونية تجاه المخالفين .

أما بالنسبة لغياب الأنضباط المرورى ، المشكلة الأكبر هى سلوك أشخاص وخاصة سائقى التكاتك والسير عكس الاتجاه ، وهناك عجز في الأمناء المكلفين من المرور ، وسوف نستعين ونخصص موظفين للمساهمة في تنظيم المرور بالأماكن والشوارع المزدحمة بالمدينة .

وبالنسبة لموضوع التكاتك ، فهي مشكلة رئيسية تواجه البلد كلها ، أن التوكتوك ينطبق عليه قانون المرور كمركبة ، وليس من سلطة رئيس المدينة ترخيصه ، وهناك تعليمات بترخيص التوكتوك عن طريق المرور ، وهناك حملات مرورية للتحفظ على التكاتك المخالفة ، والدولة في اتجاهها لحل هذه المشكلة ، فقد وفرت سيارات بالكهرباء بديلة عن التوكتوك .

هل توجد رؤية معينة لتجميل المدينة بعد أعمال الغاز الطبيعي والصرف الصحي و الرصف ؟

هناك بالفعل أعمال لتجميل المدينة ، منها رصف الطرق ، وقص الأشجار على مستوى المدينة والمركز ، وأعمال دهانات للأعمدة بالشوارع ، وإنارة جميع مداخل المدينة ، ونعمل على إنارة جميع مداخل القرى بالوحدات المحلية بفاقوس .

كيف تتعامل في حالة حدوث تجاوزات من الموظفين تجاه المواطنين ؟ و كيفية التواصل مع المواطنين والعمل على حل مشاكلهم ؟

لن أقبل ولن يقبل السيد المحافظ تجاوز من الموظف تجاه المواطن ، وكلنا نعمل لخدمة المواطن وحل مشاكله ، وسوف يتم أتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أي موظف يتجاوز فيحق المواطن ، بالنسبة للتواصل مع المواطنين ، فمكتبي مفتوح في أي وقت على مدار اليوم ، لجميع المواطنين وخلال متابعتي الميدانية في الشارع ، ولن أكتفى بيوم الأثنين المخصص للمواطنين ، وتحت أمر أي مواطن في الخدمات المشروعة .

هل هناك تعاون واضح من قبل نواب مركز ومدينة فاقوس ؟

فهناك تعاون حقيقي من السادة النواب ، فقد قاموا بزيارتي بالفعل ، وطالبوني بتحديد احتياجات المركز من معدات وخلافه . وهناك من ساعدنا في إصلاح بعض المعدات، وقد طالبني أحد النواب بموقف محطات الصرف الصحي بالمركز ، للعمل على إنجازها ، وأنا على أتصال دائم بالسادة النواب وأعذرهم لإنشغالهم بالجلسات، وأعتقد أن يكون لهم دور بارز في النهوض بمركز ومدينة فاقوس الفترة القادمة بأذن الله .

في نهاية الحوار ، ماذا تتمنى تحقيقه في مركز ومدينة فاقوس ؟

أتمنى أشوف مركز ومدينة فاقوس ، أجمل وأحسن وأبهى مدينة على مستوى الجمهورية ، وأترك ذكرى طيبة مع كل المواطنين وكل زملائي بالعمل وأتفاخر بالأعمال التي تم أنجازها بفضل التعاون المشترك مع جميع زملائي ، لأننا نعمل كفريق واحد ، وبحكم أنني من أبناء فاقوس أولا ، ثم إدارتي للعمل التنفيذي .

البنك الأهلي
رئيس مدينة فاقوس السُلطة عباده محمد عباده أحمد محافظة الشرقية مدينة فاقوس مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB