موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 10:54 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

فعال ضد سلالة كورونا الجديدة.. كل ما تريد معرفته عن لقاح نوفافاكس الأمريكي

لقاح كورونا
لقاح كورونا

لا يزال السباق مستمرا بين اللقاحات الجديدة في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد وسلالاته المحتورة، حتى انضم إلى القائمة المتنافسة اللقاح الجديد «نوفافاكس» الذي تصنعه شركة أمريكية، وأظهرت النتائج أنه فعال بنسبة 95.6% ضد السلالة الأصلية لفيروس كورونا المنتشرة في العالم، و86.6% ضد السلالة الجديدة التي اكشفت في بريطانيا خلال ديسمبر الماضي.

وبحسب شبكة سكاي نيوز العربية، فإن بريطانيا منحت الموافقة على استخدام لقاح «نوفافاكس» الأمريكي الصنع، وطلبت 60 مليون جرعة منه.

ما هو لقاح نوفافاكس الجديد؟

«نوفافاكس» هو اللقاح الرابع الذي تقره حكومة بوريس جونسون، البريطانية بعد لقاحات فايزر وأكسفورد وموديرنا، وفي حين بدأ توزيع اللقاحين الأول والثاني بالفعل.

لقاح «نوفافاكس» يعد أول لقاح أظهر فعالية جيدة لمكافحة السلالة الجديدة المتحورة لفيروس كورونا والمكتشفة في بريطانيا، وبحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية bbc، فإن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قال إن هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا ستقوم بتقييم اللقاح.

فاعلية اللقاح الجديد

حصلت فاعلية اللقاح على نسبة عالية تصل إلى 89% في المجمل، وبحسب شبكة سكاي نيوز، فإن درجة فعاليته بلغت 95.6% ضد السلالة الأصلية لفيروس كورونا المنتشرة في العالم، و86.6% ضد السلالة الجديدة التي اكشفت في بريطانيا.

وأجريت الدراسات على أكثر من 15 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 18 و84 عاما، بالتعاون مع فريق عمل اللقاحات التابع للحكومة البريطانية.

فعالية اللقاح على السلالة الجديدة في جنوب إفريقيا

بحسب نتائج دراسة أجريت على 4400 شخص في جنوب إفريقيا، من بينهم مصابون بالإيدز، أثبت اللقاح الجديد فعالية بنسبة 49%، بحسب شبكة سكاي نيوز العربية.

آلية عمل لقاح نوفافاكس

يستخدم اللقاح الجديد فيروس معطل عن طريق بروتين معدل من الفيروس المسبب لوباء كورونا، مع مكون نباتي لتوليد مناعة أقوى لدى الجسم، وبالتالي يصبح مستعدا لمواجهة الفيروس.

أما عن عدد الجرعات التي يحتاجها كل شخص، سيتم إعطاء الأشخاص اللقاح على جرعتين، بفاصل 3 أسابيع، على غرار معظم اللقاحات المعروفة حاليا لمواجهة وباء كورونا.

سعره وكيفية تخزينه

يتميز اللقاح الجديد بكونه أرخص ثمنًا من لقاحي فايزر وموديرنا، لكنه أعلى سعرا من لقاح أكسفورد، حيث يبلغ ثمنه 16 دولارا، إلى جانب عدم حاجته إلى ثلاجات خاصة لحفظه بما يعنى إمكانية توزيعه بطريقة أسهل وأقل تكلفة.

البنك الأهلي
اللقاح الجديد نوفافاكس لقاح كورونا فيروس كورونا كوفيد 19 اللقاح الصيني فايزر
tech tech tech tech
CIB
CIB