موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 04:07 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

البيئة: 150 مليون يورو لتمويل مشروع تحويل نظم المناخ

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

أعلنت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، عن قيام وزارة البيئة، بإعداد المسودة النهائية للبدء في مشروع «تحويل نظم تمويل المناخ» الذي يهدف إلى تقديم قروض طويلة المدى والدعم الفني لتنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بتكلفة 150 مليون يورو.

وكشفت وزيرة البيئة، أن المشروع يأتي من خلال تمويل مشترك بين الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) وصندوق المناخ الأخضر لتمويل الاستثمارات، التي تستوفي معايير الاستحقاق، التي سيتم تحديدها من خلال دراسة ما قبل التكوين، حيث سيتم التركيز بشكل محدد على أربعة قطاعات، وهي السياحة المستدامة وإدارة المخلفات والمياه والصرف الصحي والنقل.

وأضافت، أن إدارة هذا القرض سيتم عن طريق عدد من البنوك الوطنية، كما تقدم الوكالة الفرنسية للتنمية منحة قدرها 1.5 مليون يورو، لتغيير أنماط القطاع المصرفي في مصر ليتواكب مع ما أعلنته البنوك التنموية الدولية بشأن عدم تمويل مشروعات تؤثر بصورة مباشرة على زيادة حدة التغيرات المناخية.

وتابعت وزيرة البيئة، موضحة أن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بالتعاون مع الوزارات الأخرى كالمالية والتخطيط لدمج البعد البيئي في كافة خطط ومشروعات الدولة والعمل على دعم الاستثمارات الخضراء التي تساهم في مواجهة التغيرات المناخية والتي كانت من أهمها طرح وزارة المالية لأول سندات خضراء سيادية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تم إعداد محفظة من المشروعات الخضراء المؤهلة بقيمة 1.9 مليار دولار، وتم طرح الإصدار الأول لتلك السندات بقيمة 750مليون دولار.

وأكدت فؤاد، على الجهود الكبيرة والمكثفة التي بذلتها الوزارة في مجال المفاوضات الدولية حول تغير المناخ، التي أصبحت تحظى باهتمام عالمي متزايد وباتت في قلب أولويات الاجندة الدولية والمجتمع الدولي، في ظل تفاقم أزمة تغير المناخ وتأثيراتها متعددة الأبعاد التفاوضية.

وأوضحت فؤاد خلال التقرير مشروعات التغيرات المناخية التي تم تنفيذها منذ عام 2018، والتي تنقسم إلى مشروعات ممولة من الموازنة الخاصة للوزارة كمشروع الخريطة التفاعلية ومشروعات ممولة من صندوق المناخ الأخضر، مثل مشروع «تعزيز التكيف مع تغير المناخ في الساحل الشمالي ومناطق دلتا النيل في مصر».

البنك الأهلي
تمويل التغيرات المناخية البيئة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB