موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 07:00 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

عاجل.. الحكومة تطرح أذون خزانة لتمويل عجز الموازنة بـ36 مليار جنيه اليوم

البنك المركزي
البنك المركزي

تعتزم وزارة المالية اقتراض نحو 36 مليار جنيه من السوق المحلي بطرح أذون خزانة آجال 182 و364 و91 و273 يوم، على مدار اليوم والأحد المقبل.

طرح 20 مليار جنيه اليوم

وأعلن البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، عبر موقعه الإلكتروني على الإنترنت عن أذون خزانة بقيمة 20 مليار جنيه على طرحين، اليوم، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وأضاف أن قيمة الطرح الأول تبلغ 7.5 مليار جنيه لأجل 182 يوماً، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 12.5 مليار جنيه لأجل 364 يوماً.

البنوك أكثر المشترين لأذون الخزانة

وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشتريين له وتستخدم حصيلة الطرح في تمويل وتدبير نفقات الموازنة العامة للدولة.

16 مليار جنيه طرح الأحد المقبل

ووفقا للمركزي يطرح الأحد المقبل طرحين أيضا من أذون الخزانة الأول بقيمة 5 مليارات جنيه مقابل أذون خزانة آجل 91 يوم بينما الطرح الثاني بقيمة 11 مليار جنيه مقابل أذون خزانة آجل 273 يوم.

وتصبح جملة ما يطرحه البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية بداية من اليوم الخميس وحتى الأحد المقبل 36 مليار جنيه رغم أن وزارة المالية أعلنت، في وقت سابق عن احتمالية تقليص الكميات المقبولة من عطاءات الأذون والسندات على الخزانة العامة، المصدرة بالعملة المحلية حتى نهاية العام المالي الحالي.

وأصدر محمد معيط وزير المالية، قراراً بإنشاء وحدة بمكتب رئيس مصلحة الضرائب تتولى مسؤولية متابعة تحصيل وتوريد الضريبة على عوائد أذون الخزانة والسندات، وفحص ومراجعة هذه العوائد بالتنسيق مع شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي، وقطاع البنوك، وجميع الجهات المعنية الأخرى.

وكان البنك المركزي المصري قد خفض سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 0.5% ليصل إلى 8.25% و9.25% و8.75%، على التوالي.

البنك الأهلي
أذون خزانة عجز الموازنة
tech tech tech tech
CIB
CIB