موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 05:13 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

باحث نمساوي يشرح بالخريطة: قطار مصر السريع يربط أوروبا بجنوب أفريفيا

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد البروفيسور مايكل تانشوم، وهو زميل في المعهد النمساوي للسياسة الأوروبية والأمنية في فيينا، أن مشروع القطار السريع، الذي قررت مصر بناءه لربط العملين الجديد بالعين السخنة، يقع ضمن استراتيجية ربط شمال أوروبا بجنوب أفريقيا.

وكان تانشوم، طرح ورقة بحثة في نوفمبر الماضي تكشف مخطط الربط التجاري بين أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وحتى جنوب أفريقيا، والتي تظهر فيها مصر كأحد أهم الممرات التجارية التي تبدأ من الدول الأسكندفانية وحتى جنوب القارة السمراء.

وكان وزير النقل كامل الوزيري إن المشروع سيساهم في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.

بالعودة للورقة البحثية فإن تاتشوم، قال إن هناك ثلاثة ممرات ستظهر عبر البحر الأبيض المتوسط ​​في المحور العالمي لأفريقيا بحلول 2025، وذلك ضمن الجهود الدولية لإنشاء ربط بين إفريقيا وأوروبا كجزء من الموجة غير المسبوقة في النمو الاقتصادي الذي اجتاح أفريقيا خلال العقد الماضي.

وحذر الباحث النمساوي مصر من أن الممر المغربي من غرب إفريقيا إلى أوروبا الغربية يحرز تقدماً مشيراً الى أن الممر المصري الذي لايزال في مستوى المرحلة الأولية من التنمية ينطوي على إمكانات اقتصادية هائلة.

في عام 2018، افتتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والملك المغربي محمد السادس أول خط قطار فائق السرعة في أفريقيا والذي يربط بين طنجة وعاصمة المغرب الاقتصادية، الدار البيضاء.

في الأسبوع الماضي، قال مجلس الوزراء في بيان، إن مصر وقعت مذكرة تفاهم مع شركة سيمنس الألمانية لتنفيذ خط قطار فائق السرعة بتكلفة 23 مليار دولار يربط شرق مصر بالساحل الشمالي.

وسيمتد خط السكك الحديدية الكهربائي من العين السخنة على البحر الأحمر إلى مدينة العلمين الجديدة في الساحل الشمالي، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة التي يجري إنشاؤها شرق القاهرة.

البنك الأهلي
القطار السريع مصر العملين العين السخنة ساويرس وزير النقل

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB