موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 04:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

مجلة فرنسية: صراع تيجراي سيدمر طموحات آبي أحمد

آبي أحمد
آبي أحمد

قالت مجلة "لوبوان" الفرنسية، إن الصراع الدائر في إثيوبيا ليس وليد اللحظة وإنما تمتد جذوره لعدة سنوات ماضية، وأكدت المجلة أن رئيس الوزراء الإثيوبي الحالي لم ينجح في نزع فتيل هذا الصراع، بل ساهم في تأجيجه، وتساءلت ما إذا كان إقليم تيجراي سيهدد طموحات أبي أحمد الحائز على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الرئيس الإريتري سياسي أفورقي.

وأكدت المجلة الفرنسية، أن النتائج المتوقعة لهذا الصراع ستكون مدمرة، ونقلت عن المجموعة الدولية للأزمات أن قوات تيجراي تقدر بحوالي 250 ألف مقاتل، وهو عدد كاف لإذكاء نار "حرب طويلة وطاحنة".

وحذرت "لوبوان" من أن هذا الصراع سيكون "مدمرًا" لكل من إثيوبيا والقرن الأفريقي ما لم يتم وقفه على وجه السرعة، وقد تتأثر الدول المجاورة لإثيوبيا، وهي السودان والصومال وإريتريا وجيبوتي، بهذا الصراع.

وأشارت إلى أن تداعيات الصراعات تتضمن عدة أوجه، منها تدفق اللاجئين على الدول المجاورة، وتسوية إريتريا لحساباتها القديمة مع جبهة تحرير شعب تيجراي، علاوة على تأثر الحرب ضد الحركات المتطرفة في الصومال حيث يلعب الجيش الإثيوبي دورًا مهما في القتال ضد حركة الشباب المتطرفة.

وستعمل هذه الحرب على تعطيل أجندة الإصلاح الديمقراطي التي أطلقها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد من أجل السلام في المنطقة، كما ستلقي بظلالها الثقيلة على الانتخابات العامة المقرر إجراؤها عام 2021، وقد تذهب أدراج الرياح أحلامه للاستمرار في تولي السلطة ببلاده لولاية جديدة ومعها جائزة نوبل للسلام، وفقا لمحللين وخبراء في الشأن الإفريقي.

البنك الأهلي
آبي أحمد إثيوبيا تيجراي إقليم تيجراي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB