موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 05:31 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

تيجراي: لدينا صواريخ بعيدة المدى وسيتم استخدامها عند الضرورة

صواريخ
صواريخ

أعلن دبرتسيون غبر ميكائيل رئيس إقليم تيجراي ، أن إريتريا تحشد فرقا عسكرية على حدود الإقليم ضد الجيش الإثيوبي ، مشيرة إلى أن الإقليم لديه صواريخ بعيدة المدى وسيتم استخدامها عند الضرورة.

وأضاف رئيس جبهة تيجراي، إن قواته لديها القدرة على الصمود في الحرب الحالية حتى النهاية.

وكانت سلطات إقليم تيجراي في إثيوبيا الأحد، قد تبنت الضربات الصاروخية التي طالت مطار عاصمة إريتريا المجاورة، في هجوم يعزز المخاوف من اندلاع نزاع واسع النطاق في منطقة القرن الإفريقي.

وتعاني إثيوبيا أصلا من انقسامات عرقية وأزمات اقتصادية كبيرة عندما تسلم آبي أحمد السلطة فبل نحو عامين، ففي العام 2017 أجبر أكثر من مليون إثيوبي على النزوح لأسباب تتعلق بصراعات عرقية وأخرى ترتبط بموجات جفاف ونقص كبير في الغذاء والخدمات في بعض المناطق.

لكن آبي واجه اختبارا كبيرا، عندما سقط قرابة 240 قتيلا في أعمال العنف والاحتجاجات التي اندلعت في إثيوبيا في يوليو الماضي عندما اشتعلت اشتباكات عرقية على خلفية مقتل المغني الشعبي هاشالو هونديسا، الذي يعتبره الكثير من أفراد إثنية "الأورومو" التي ينتمي إليها آبي صوتا لمعاناتهم من التهميش.

واندلعت تلك الاحتجاجات في العاصمة أديس أبابا وفي منطقة أوروميا المحيطة التي تتحدر منها أكبر قومية في البلاد والتي لطالما شعرت بأنها مهمشة ومضطهدة في البلد متعدد الأعراق، لكن الكثير من المراقبين يعتبرون أن الأزمة الحالية في إقليم تيجراي ربما تشكل اختبارا أكبر بالنسبة لآبي نظرا لتعقيداتها المحلية والإقليمية خصوصا لجهة تداخلاتها في العلاقة بين الجارتين السودان وإريتريا.

البنك الأهلي
صواريخ دبرتسيون غبر ميكائيل تيجراي الجيش الإثيوبي
tech tech tech tech
CIB
CIB