موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 01:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

خالد عبدالغفار: لا لخصخصة الجامعات المصرية.. والرئيس يتابع كل التفاصيل

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الرئيس السيسي يتابع التعليم بشكل دقيق جدا بكل تفاصيله، وكان هناك مقترح قبل عامين ونصف العام بتطوير التعليم الفني وإنشاء جامعات تكنولوجية في مصر.

وأضاف الدكتور خالد عبدالغفار، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج «من القاهرة» المذاع على فضائية «سكاى نيوز عربية»، اليوم السبت، أنه تم الانتهاء من بناء ثلاث جامعات تكنولوجية خلال عام ونصف، لافتاً إلى أن هناك دولًا كثيرة تقدمت بدعم التعليم الفني التكنولوجي والتطبيقي.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي من الجامعات التكنولوجية هو دعم التعليم الفني للدفع بمهاريين محترفين في المجال الصناعي، منوهًا بأنه يسعى لضخ عمالة مؤهلة في سوق العمل، موضحًا أن المستهدف هو سعي حكومي لإنشاء جامعة تكنولوجية في كل منطقة صناعية في مصر.

وتابع، إن الجامعات التكنولوجية تقدم برامج دراسية مختلفة عن برامج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وتكنولوجيا الغاز والبترول، وتكنولوجيا الأطراف الصناعية، لافتاً إلى أن الدراسة العلمية تمثل نسبة 70% من الدراسة، حيث إن النظري يمثل 30% بالجامعات التكنولوجية.

وأوضح أنه يتم تدريب طلاب الجامعة التكنولوجية داخل سوق العمل، بالاتفاق مع قطاع الصناعة بأن يصبح لديهم فرصة عمل خلال دراستهم، مؤكدا أنه يتم تشجيع الصناعة المصرية للمنافسة عالمياً.

وأردف أن أكثر من 85% من الطلاب متواجد بالجامعات الحكومية، سواء من خلال إنشاء جامعات حكومية جديدة لاستيعاب عدد الطلاب، وفي نفس التوقيت يتم التوسع في الجامعات التكنولوجية، مؤكدا أن الدولة المصرية تواصل الاستثمارات في الجامعات سواء الحكومية أو التكنولوجية أو الجامعات الخاصة والدولية والأهلية.

ونوه وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأنه لا يوجد توجه نحو خصخصة الجامعات.

 

البنك الأهلي
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجامعة التكنولوجية تكنولوجيا الاتصالات الجامعات الخاصة الدولة المصرية جامعات حكومية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB