موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 01:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بوتين وروحاني يبحثان هدنة قره باغ

بوتين وروحاني
بوتين وروحاني

تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مكالمة هاتفية من نظيره الإيراني حسن روحاني، بحثا قضية قره باغ، الأذربيجانية، وما توصل الاتفاق بين وزراء خارجية روسيا وأذربيجان وأرمينيا حول وقف إطلاق النار.

وأكدت الرئاسة الروسية (الكرملين) في بيان لها أن الزعيمين تبادلا الآراء بالتفصيل بشأن مستجدات الوضع في قره باغ، مشيرة إلى أن بوتين أطلع روحاني على الجهود الروسية لخفض التصعيد في المنطقة المتنازع عليها.

وأعرب روحاني عن دعمه بشأن إعلان هدنة إنسانية في قره باغ وإطلاق مفاوضات لتسوية النزاع في أسرع وقت ممكن،كما بحث بوتين وروحاني تطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة ببرنامج إيران النووي، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم بين طهران ومجموعة 5+1 في عام 2015 باعتباره اتفاقية ذات أهمية قصوى بالنسبة للأمن الدولي.

وناقشا الرئيسان المسائل الملحة المتعلقة بالتعاون الثنائي بين موسكو وطهران في المجال التجاري والاقتصادي، وملف محاربة انتشار فيروس كورونا المستجد، وخاصة فرص التعاون بشأن لقاح «سبوتنيك، وخلال الاتصال هنأ روحاني بوتين بعيد ميلاده الـ68 الذي احتفل به الرئيس الروسي في وقت سابق من الأسبوع الجاري

البنك الأهلي
روسيا ايران اذربيجان أرمينيا بوتين روحاني
tech tech tech tech
CIB
CIB