موقع السلطة
الثلاثاء، 7 مايو 2024 04:26 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

بشكل فوري.. ١٠ آلاف جنيه غرامة على أصحاب هذه الشقق

الشقق السكنية
الشقق السكنية

تتغيّر مصر بالقضاء على جميع أشكال الفوضى في البناء ، وأيضا السرقة التي يتعمدها بعض أصحاب الشقق، وذلك بفرض غرامات كبيرة أو الحبس، أو غيرها من العقوبات التي أقرها القانون.

وحتى لا تدفع غرامة تصل لـ10 آلاف جنيه بشكل فوري أو الحبس 6 أشهر، يجب عليك التأكد من بعض النقاط التالية حتى لا تقع تحت طائلة القانون.

وما نتحدث عنه اليوم يتعلق بالكهرباء التي أصبحت شيء أساسي من حياتنا اليومية التي لا غنى عنها، وعلى الرغم من أن الشركة القابضة للكهرباء، هي المسؤولة عن تنظيم توصيل التيارات للمنازل بطرق شرعية، لكن البعض قد يلجأ إلى طرق ملتوية بقصد أو بدون، ويترتب على ذلك، تعرضهم للمخالفات قد تصل إلى الحبس.

ونشر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، كيفية التأكد من صحة محضر سرقة التيار الكهربائي، وجاءت كالتالي:

- يجب أن يتم تحرير المحضر بناءُ على أمر تكليف من الإدارة العامة لشركة الكهرباء أو من الإدارة التابع لها مأمورو الضبطية القضائية، وليس مرورا عشوائيا.

- يجب أن يتم تحرير الضبط من خلال حضور صاحب المسكن، أو شخص أقاربه، أو اتباعه.

- يجب إثبات أسماء من قاموا بتحرير الضبطية ثلاثي، ويجب أن يقوموا بالتوقيع، بما في ذلك مندوب مباحث الكهرباء وذكر رتبته داخل المحضر.

- إذا كان تقرير الضبط محررا من مأموري الضبطية القضائية يرفق معه صورة من قرار وزير العدل وصور بطاقات الضبطية القضائية الخاصة بهم.

- يجب تصوير واقعة الضبط بكاميرا تسجل التاريخ والوقت.

- يجب أن يتضمن التقرير وصفا واضحا للسرقة وبيانا دقيقا بالأحمال المضبوطة بالأمبير في حالة السرقة.

- يتم حصر وتسجيل الأجهزة المركبة الصالحة للاستعمال وقت الضبط وحِمل كل منها وإثبات الحالة الظاهرية للعداد.

عقوبة سرقة التيار

في حالة إثبات سرقة التيار يعرض هذا المنتفع لعقوبات كثيرة نذكر منها:

- يتم مطالبة سارق التيار الكهربائي بسداد قيمة التيار الكهربائي المسروق بالإضافة إلى سداد ما يساوي ضعف قيمة التيار المسروق كغرامة عن مدة 12 شهرا كحد أقصي.

- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدي العقوبتين كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي.

- في حالة تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

البنك الأهلي
الشقق السكنية البناء أشكال الفوضى غرامات

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB