موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 10:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

أول تعليق من أردوغان على اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

لوح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، بإمكانية تعليق بلاده العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات أو سحب سفيرها من أبو ظبي، ردًا على اتفاق السلام الذي أبرمته مع إسرائيل.

جاء ذلك خلال كلمة له اليوم الجمعة، متجاهلًا التلويح بسحب سفير بلاده في إسرائيل، كإجراء مماثل، وذلك بسبب حقيقة أن بلاده تتمتع بعلاقات دبلوماسية قديمة ومستقرة مع تل أبيب.

وتوصلت دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، أمس الخميس، لاتفاق تاريخي لتطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية، مقابل وقف تل أبيب أعمال ضم الضفة الغربية، حيث لاقى ترحيبا عربيا ودوليا واسعا.

وجاء في بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان "تحدثوا اليوم واتفقوا على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل ودولة الإمارات".

ووصف البيان الاتفاق بأنه "اختراق دبلوماسي تاريخي"، وأكد أنه سيسهم في "تعزيز السلام في منطقة الشرق الأوسط وهو دليل على نجاح الدبلوماسية الجريئة ورؤية القادة الثلاثة وشجاعة كل من الإمارات وإسرائيل في عزمهما على رسم مسار جديد سيتيح تحرير الإمكانات العظيمة في المنطقة".

وتابع: "تواجه البلدان الثلاثة العديد من التحديات المشتركة وستستفيد بشكل متبادل من هذا الإنجاز التاريخي".

وأضاف أن وفودا من الإمارات وإسرائيل ستجتمع خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

البنك الأهلي
الامارات واسرائيل اخبار العالم اتفاق السلام بين الامارات واسرائيل أردوغان

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB