موقع السلطة
الثلاثاء، 11 مايو 2021 02:01 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • البنك الأهلي - ممكن
  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • الاهلي
  • تطوير مصر
توك شو

7 خطوات.. التنمية المحلية تكشف اشتراطات تراخيص البناء الجديدة

الدكتور خالد قاسم
الدكتور خالد قاسم

كشف الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث باسم الوزارة، عن تفاصيل اشتراطات تراخيص البناء الجديدة، موضحا في البداية أن هذه الاشتراطات وضعت بعد شهور من الدراسة والمراجعة والاجتماعات المتواصلة بين وزارت التنمية المحلية والإسكان والمجتماعات العمرانية والتعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط والتنمية الاقتصادية، وبعد ذلك عرضت على مجلس الوزراء ولجنتي الإدراة المحلية والإسكان بمجلس النواب.

وأوضح «قاسم»، خلال مداخلة هاتفية، السبت، مع برنامج «اليوم»، المذاع على شاشة «extra news»، أن بعد ذلك جرى الاتفاق على تلك الاشتراطات البنائية، التي ستطبق في 27 حي ومركزا ومدينة، بشكل تجريبي خلال شهري مايو الحالي، ويونيو المقبل، على أن تعمم التجربة على كل المحافظات بداية من مطلع يوليو المقبل.

وأشار المتحدث بإسم وزارة التنمية المحلية، إلى أن الوزارة أصدرت اليوم، دليل للمواطن يمكنه من كيفية معرفة الحصول على بيان صلاحية موقع البناء، كما أصدرت أيضا دليل المواطن الخاص بالحصول على رخصة البناء.

وتابع: «فيما يخص بيان صلاحية موقع البناء، فكي يحصل عليه المواطن، عليه أن يتقدم أولا للمركز التكولوجي الخاص بالمدينة أو الحي محل العقار، للحصول على شهادة صلاحية الموقع وفقا للنموذح الذي يعد لذلك الأمر، من قبل المركز التكولوجي، ومعه صور لتحقيق الشخصية بالإضافة إلى رسم كروكي للموقع»، موضحا أنه بعد ذلك يجري تحديد موعد للمواطن لعمل الرفع المساحي وكشف الإحداثيات، وبعد ذلك يتسلم بيان صلاحية في موعد أقصاه 10 أيام من استلام المركز للرسم الكروكي وكشف الإحداثيات، وذلك بعد سداد الرسوم المقررة، وفقا للقانون البناء.

وفيما يخص دليل المواطن للحصول على رخصة البناء، فأردف أن المواطن أمامه 7 خطوات يقوم بها حتى يتحقق ذلك:

1- يتقدم المواطن للمركز التكنولجي ومعه صوره من تحقيق الشخصية وصورة من العقد المشهر بقطعة الأرض، وصورة من بيان الصلاحية للموقع الذي حصل عليه في البداية، كما أنه مطالب بإطلاع الموظف المسؤول بالمركز التكنولجي على أصل العقد المشهر الخاص بقطعة الأرض التي يرغب في البناء عليها، وحينها يحصل الواطن على النماذج النمطية للواجهات الاختيار من بينها، وذلك بغرض الحفاظ على النسق الحضاري لكل مدينة ومحافظة يجري البناء فيها.

2- يقوم المواطن بالتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي، لإعداد ملف الرخصة، بعد أن ينفذ له التصميمات الهندسية الخاصة بقطعة الأرض، على أن يتضمن هذا الملف كل المستندات التي نص عليها قانون البناء.

3- يقوم المهندس بتسليم ملف الرخصة الخاصة بعميله، للمركز التكنولوجي، على أن يكون مستوفيا لكل البيانات.

4- يقوم المركز التكنولوجي باستلام ملف الرخصة ومراجعته، وإعطاء المواطن ما يفيد ذلك.

5- يجري إخطار المواطن بعد 30 يوما من تسلم ملف الرخصة، للحضور إلى المركز التكنولوجي، لاستلام الرخصة ودفع الرسوم المقررة وفقا لقانون البناء.

6- في حالة شروع المواطن في البناء بعد حصوله على الرخصة، يتقدم المهندس المشرف على عملية البناء بالتقدم إلى المركز التكنولوجي، ويجري عمل عقد ثلاثي بين مقاول البناء والمواطن والمهندس المشرف على البناء.

7- بعد البناء يجري تقديم تقارير ربع سنوية، يجري فيها الكشف عن ما جرى من أعمال البناء، وفي حالة إتمام عملية البناء يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغال، إلى المركز التكنولوجي، الذي يتولى المعاينة على أرض الواقع وفي حالة المطابقة، يعطي المواطن خطابات تمكنه من إدخال كل المرافق التي يحتاجها بعقاره، من مياه وكهرباء وغاز وتليفونات.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
التنمية المحلية البناء رخصة البناء
CIB MIDB
CIB MIDB