موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 07:33 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

السيسي والقوة الغاشمة.. الرافال التي ستوقف التركي عند الخط الأحمر

رافال
رافال

بعد إجراءات القاهرة المتتالية، وتأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسي، على ضرورة حماية الحدود المصرية- الليبية، من التدخل التركي وميليشيات المرتزقة لحكومة السراج، يقدم موقع السُلطة مواصفات ومهام المقاتلة متعددة المهام رافال والتي ستوقف التركي أردوغان وميليشياته عند الخط الأحمر الذي أكد عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

رافال هي مقاتلة مُتعددة مهام، ثنائية المحرك من الجيل الرابع المتقدم ذات أجنحة دلتا مدعومة بجنيحات صغيرة أمامية Delta Wing-Canard، تم تطويرها من قبل شركة “داسو لصناعات الطيران” الفرنسية العملاقة المُصنّعة لمقاتلات Super Mystère وMirage 5 وS uper Étendard وMirage F1 وMirage-2000 الشهيرة.

بدأ تطويرها في الثمانينيات، ودخلت الخدمة بنسختها الأولى Rafale F1 عام 2004 لدى طيران البحرية الفرنسية بقدرات جو-جو فقط، ثم نسختها الثانية Rafale F2 لدى طيران البحرية والقوات الجوية عام 2006 وحصلت على قدرات جو-ارض، ثم النسخة الثالثة F3 عام 2008 وحصلت على قدرات الاستطلاع والهجوم البحري والقصف النووي لتتحول الى مقاتلة قادرة على القيام بكل المهام.

كلمة Rafale بالفرنسية تعني عصفة أو هبّة الرياح Gust of Wind وأيضا تعني دفعة أو دفقة من النيران أو الطلقات.

المهام القتالية

– الدفاع الجوي / السيادة الجوية Air-defense / Air-superiority,
– فرض مناق الحظر الجوي Anti-Access / Aera Denial ( منع قوات العدو -الجوية والبحرية والبرية- من التحرك في منطقة العمليات بمهاجمة وتدمير أهدافه الرئيسية (أساليب هجومية) وحرمان قواته من حرية التصرف داخل منطقة صديقة (أساليب دفاعية).

– اختراق عمق العدو من غرتفاعات منخفضة Deep Low-Level Penetration
– الاستطلاع Reconnaissance
– الدعم الجوي القريب Close air support
– التهديف الديناميكي Dynamic Targeting ضرب الأهداف التي يتم تعريفها في وقت متأخر جداً أو تلك التي لم يتم تضمينها مع باقي الأهداف المثحددة مُسبقا
– الضربات الجوية الجراحية ضد الأهداف الأرضية / التحريم الجوي Air-to-Ground Precision Strike / Air Interdiction
– الهجوم البحري Anti-Ship / Naval Strike
– الردع النووي Nuclear Deterrence
– الإمداد الجوي بالوقود للمقاتلات لاصديقة Buddy-Buddy Refueling

تسليح الرافال المصرية

• صاروخ الميكا بنوعيه الراداري النشط "Fire & forget" و هذا يعتبر اول صاروخ يدخل خدمة القوات الجوية بصيغة أطلق و أنسي خلف مدي الرؤية , و اخر حراري موجه بالأشعة تحت الحمراء المصمم للقتال في نطاق مدي الرؤية او ما يسمي بال Dogfight.

• سلسلة قنابل ال AASM هامر زنة 250 كجم بثلاث أنواع توجيه هجينة , نظام تحديد المواقع بالقصور الذاتي والتوجيه بالأشعة تحت الحمراء او النوع الثاني عن طريق نظام تحديد المواقع بالقصور الذاتي بالإضافة إلى التوجيه بأشعة الليزر و اخيرا عن طريق التوجيه بالقصور الذاتي بال GPS.

مدي قنابل ال AASM يتعمد علي ارتفاع المقاتلة , ان تم القذف من ارتفاع عالي يكون المدي 55 كم , و ان تم القذق عن طريق الطيران المنخفض يصبح المدي 15 كم و هذا ايضا يعتبر ميزة جديدة تضاف الي القوات الجوية لم تكن موفرة من قبل مع حزمة تسليح اي مقاتلة عاملة لدينا.

• لأول مرة أيضا سوف تمتلك مصر صاروخ كروز و هو ال storm shadow و لكن بنسخته التصديرية "البلاك شاهين" بمدي 300 كم و شحنة تفجيرية 450 كجم متعددة الرؤوس لأختراق التحصينات او تدمير مباني او مواقع أستراتيجية و يتم توجيه الصاروخ عن طريق الملاحة بالقصور الذاتي و ال GPS العسكري او ما يعرف بال "تيربروم".

• البود الليزري الجديد تاليوس و هو جيل جديد من بودات التوجيه و أصلح بعض العيوب الموجودة في البود العامل حاليا في فرنسا و هو ال Damocles حيث كان بفتقر الي المسح عالي الدقة كانت جودته ( 320×240 ) اما البود الجديد فيوجد به HD sensor و بذلك يوفر مسح و صور عالية الدقة , بجانب الخصائص الأخري التي وضعت لرصد الأهداف و تميزها عن طريق منظومة ليزرية جديدة و تسهيل العمل مع الأفراد الصديقة علي الأرض.

صور توضح حمولة مشابهة للرافال بنفس تسليح النسخة المصرية المتعاقد عليها:

 

 

البنك الأهلي
رافال مصر ليبيا أردوغان السراج عبدالفتاح السيسي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB