موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 02:37 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

كل ما قاله الرئيس السيسي عن قوة مصر وجيشها والأزمة الليبية وسد النهضة

الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، المنطقة الغربية العسكرية، بحضور القائد العام للقوات المسلحة، ورئيس أركان القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.

وقال الرئيس السيسي: إن القوات المسلحة قادرة على حماية أرض ومقدرات الوطن أمام جميع التحديات.. وقدم التحية للقوات المسلحة، قائلًا: "أقدر جهودكم المشتركة لحماية البوابة الغربية لأمننا القومى الازمة الليبية خير شاهد على صمود مصر.

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته خلال تفقده قوات المنطقة الغربية العسكرية، أنه يجب التحذير من مخاطر وتهديدات تصاعدية بالمنطقة، وكان ولا يزال الحرص المصرى منذ البداية على دعم جهود المبذولة للوصول لتسوية شاملة ليبية تتوافق مع خيارات الأشقاء فى ليبيا وتوحيد المؤسسات الوطنية وخاصة العسكرية.

وتابع أن الامن الليبيى يعتبر جزءا لا يتجزأ من الامن القومى المصرى، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة قادرة على حماية أرض ومقدرات الوطن من كافة التحديات.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه يقدر ما يتم بذله من جهد كبير من قبل رجال القوات المسلحة ورجال القبائل في المنطقة الغربية في مصر والذين يقومون بحماية وتأمين البوابة الغربية للدولة والحفاظ على أمننا القومي.

وتابع الرئيس السيسي، خلال جولة تفقدية للمنطقة الغربية العسكرية، أن البوابة الغربية جزء لا يتجزأ من أمننا القومي وأمن الأمة العربية وأشقائنا في دول الجوار المباشر، لافتًا الى ان ما شهده من استعداد القوات المسلحة هو فخر للأمة العربية كلها.

وأضاف الرئيس السيسي، أن القوات المسلحة تمتلك كل الأساليب المتطورة من نظم ومعدات وأسلحة وقادرة على تطبيق كل الوعود لتأمين الدولة المصرية أو أي تكليف او مهام تكلف بها.

واشار الى ان القوات المسلحة قادرة على حماية الوطن من أي تهديدات وتحديات، وان الجاهزية والاستعداد القتالي للقوات صار أمرا ضروريا وحتميا، وذلك بسبب ما يحيط منطقتنا من تهديدات وهذا لتحقيق الاستقرار والأمن والتعاون.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه مرورا بالمشاركة المصرية الفعالة فى دعم كل المبادرات الإقليمية والدولية التى أقترحت للتسوية السياسية الشاملة فى الأزمة الليبية، بدءا من إجتماعات أطراف النزاع فى أبو ظبي وباريس ومؤتمر برلين، كانت مصر دائما حاضرة ومؤيدة لجهود السلام.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال تفقد المنطقة الغربية العسكرية، أن مصر كانت على تواصل مع جهود الأشقاء من دول الجوار سواء العربية فى تونس والجزائر، أو تلك التى تتم من خلال اللجنة الأفرقية رفيعة المستوى داخل المحافل الدولية والأقليمية وفى مقدتمها جامعة الدول العربية والإتحاد الأوروبي.

وتابع أنه مع التطورات الأخيرة باتت تنذر بتصاعد المخاطر والتهديدات ومستقبل ليبيا بالسماح بسيطرة الميلشيات على أراضيها بدعم من قوى خارجية، لافتا إلى أن مبادرة إعلان القاهرة الليبية جاءت متسقة مع كل القارارت الدولية.

وأكد أن جهود الأمم المتحدة استهدفت تحقيق طموحات كافة متطلبات الشعب الليبي بما يعود بالفائدة على أبنائها.

قال الرئيس السيسي، إن الدولة المصرية تسعي لأن يكون الشعب الليبي حرا وليس تحت سيطرة المرتزقة والمليشيات الليبية.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال تفقده لعناصر المنطقة الغربية بمنطقة سيدي براني، أنه يستشعر قلق الشعب المصري تجاه مفاوضات سد النهضة، موضحا أن مصر وخلال سنوات مضت كانت حريصة على أتباع أسلوب التفاهم مع الجانب الإثيوبي ولا تزال.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن لجوء مصر لمجلس الأمن ليس إلا حرصا منها على أتباع المسار الدبلوماسي من أجل الشعب الإثيوبي.

وأوضح السيسي أنه أكد من قبل على احترام الدولة المصرية للتنمية في إثيوبيا بشرط ألا تتعارض مع الحياة في مصر، لافتا إلى أنه يرغب في أن تصل تلك الرسالة للشعب الإثيوبي مرة أخرى.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدولة المصرية تكن كافة الاحترام والتقدير لكافة شيوخ وقبائل المنطقة الغربية فى ليبيا، مؤكدأ أن مصر لم تتدخل فى الشئون الليبية عبر الأزمة التى مرت بها وحتى الآن.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أثناء تفقده الوحدات المقاتلة لـ القوات الجوية، أن مصر دائمأ كانت مستعدة لتقديم الدعم والمساندة من أجل استقرار الدولة الليبية وكرر جملته مرتين قائلأ "نحن ليست لنا أى مصلحة إلا أمن واستقرار الدولة الليبية .

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الدولة الليبية لن يدافع عنها سوى أهل ليبيا، لافتأ إلى أن مصر تدعم وتساند كافة الجهود الليبية مؤكدأ أن مصر لا تريد سوى استقرار ليبيا.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى الشعب الليبى بمزيدأ من الانتباه لوجود الميليشيات خاصة وأن مع وجود الأخيرة لا تستقر معها الدول لسنوات طويلة قادمة.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدولة المصرية لا تريد سوى استقرار الأوضاع الليبية مطالبأ بالإنتباه لوجود الميليشيات لان بوجودها لا تستقر الدول لسنوات طويلة .

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته بالجولة التفقدية للوحدات المقاتلة لـ القوات الجوية رسالة دعم للشعب الليبى قائلا: مصر تدعم الدولة الليبية هاتوا من شباب القبائل الليبية وتحت اشرافنا واحنا ندربهم ونجهزهم احنا مش عايزين شئ غير ليبيا المستقرة".

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن ليبيا دولة عظيمة وشعبها مناضل ومكافح ، مشيرأ إلى أن الدولة المصرية تتحدث مع الدولة الليبية وليست مع طرف ضد طرف وفق مباحثات وتفاوض للوصول لحل للأزمة .

ولفت إلى أن الرعاية المصرية فى العديد من الاجتماعات التى جمعت كافة مكونات الشعب الليبى من جميع الفئات والأقاليم بالقاهرة كانت فى إطار التوصل لتسوية سياسية شاملة ليبية.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تفقد اليوم، السبت، الوحدات المقاتلة للقوات الجوية بالمنطقة الغربية العسكرية.

البنك الأهلي
السيسي القوات المسلحة إثيوبيا ليبيا
tech tech tech tech
CIB
CIB