موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:54 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مصادر: الحكومة تناقش فتح المساجد وعودة النشاط الرياضي

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

علم موقع السلطة أن لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، تعقد اجتماعها خلال ساعات، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وحضور وزراء "التموين والتجارة الداخلية، التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، والمالية، والتنمية المحلية، والداخلية، والصحة والسكان، والدولة للإعلام"، ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، ورئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، والإمداد والتموين الطبي، وإدارة التكنولوجيا الطبية".

وستبحث اللجنة، الموقف الحالي لـ فيروس كورونا المستجد في مصر، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة تداعياته.. ومن المقرر أن تتخذ اللجنة عددا من الإجراءات الجديدة.

مصادر حكومية في تصريحات خاصة لـ موقع السلطة، أكدت أن اللجنة ستعلن خطة إعادة العمل في دور العبادة المساجد والكنائس، وعودة النشاط الرياضي تدريجيا، وبعض الأنشطة الاقتصادية في محاولة لاستمرار تشغيل عجلة الإنتاج.

وأضافت المصادر، في تصريحاتها، أن عودة الصلاة في المساجد متوقف على وضع عدد من الإجراءات الوقائية، حيث تبدأ بعدد محدود من المصلين، بجانب أدوات التعقيم وترك المسافات الآمنة بينهم، مع ضرورة ارتداء الكمامات، واصطحاب كل مصل لسجادة الصلاة الخاصة به، والتأكيد على عدم فتح دورات المياه وأماكن الوضوء، مشيرين إلى استمرار غلق الأضرحة واقتصار فتح المساجد على الصلاة.

وألمحت المصادر إلى أن عودة الصلاة في المساجد لن تطبق في جميع مساجد المحافظات، بشكل مؤقت، موضحين أنه سيكون على حسب الوضع الوبائي لـ فيروس كورونا في كل محافظة ومنطقة.

وحول عودة النشاط الرياضي، أكدت أنها تشمل فتح بعض النوادي ومراكز الشباب لتدريب الفرق الرياضية في ظل وجود الإجراءات الوقائية، لافتا الى أنه من المقرر عودة التدريبات بشكل جزئي يوم 15 يونيو الجاري.

أما عن عودة حركة الطيران، فتوقعت المصادر عودتها تدريجيا في يوليو المقبل، لافتين إلى جاهزية المطارات للعودة بإجراءات احترازية، منها التباعد داخل الطائرات وصالات الركاب وتعقيم المطارات بشكل مستمر وتعقيم الطائرات قبل وعقب كل رحلة ،ووضع علامات التباعد الاجتماعي على الأرض للتعامل وتغليف الأطعمة المقدمة للركاب داخل الطائرة.

وأشارت المصادر الى انه سيتم الإعلان عن عودة بعض الخدمات الحكومية أمام المواطنين .

وتوقعت المصادر ان يتم الإعلان عن مواعيد جديدة لأوقات حظر التجول خلال الفترة المقبلة، لافتة الى ان سيناريوهات تحديد أوقات الحظر.

البنك الأهلي
فيروس كورونا مصطفى مدبولي مصر المساجد النشاط الرياضي حركة الطيران
tech tech tech tech
CIB
CIB