موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:44 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وزيرة الصحة توجه رسالة مهمة لـ المواطنين بشأن أدوية المناعة

هالة زايد وزيرة الصحة
هالة زايد وزيرة الصحة

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، توافر مخزون كبير من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية بجميع المستشفيات في المحافظات.

 

كان ذلك أثناء اجتماع عقدته الوزيرة، اليوم الإثنين، بحضور عددٍ من قيادات الوزارة، بديوان عام الوزارة، لمتابعة خطة العمل لمواجهة فيروس كورونا.

 

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة وجهت التفتيش الصيدلي بتكثيف المرور على جميع الصيدليات، للتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، لضمان عدم تخزينها.

 

وناشدت الوزيرة المواطنين عدم سحب كميات كبيرة من الأدوية الخاصة بالمناعة دون الحاجة إليها.

وأشار "مجاهد" إلى أنه يتم صرف الأدوية الخاصة ببروتوكولات العلاج لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، حسب الحالة الصحية للمرضى، موضحًا أنه يتم تصنيف الأدوية ببروتوكولات وفقًا لثلاث مستويات هم (الحالات المتواجدة بالمستشفيات، والمخالطين للحالات الإيجابية، والحالات الإيجابية التي تخضع للعزل المنزلي).

وأضاف "مجاهد" أن الوزيرة أشادت في الاجتماع بآلية صرف حقيبة المستلزمات الوقائية والأدوية للمخالطين والحالات الإيجابية الذين يخضعون للعزل المنزلي، من خلال 5400 وحدة صحة و1000 قافلة طبية بجميع محافظات الجمهورية، مشيرًا إلى التوسع في عدد المستشفيات إلى 376 مستشفى لاستقبال الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد، مؤكدًا تغطية كافة المناطق والأحياء على مستوى الجمهورية بالخدمات الطبية اللازمة لمصابي فيروس كورونا.

حقيقة وصول إصابات كورونا في مصر إلى مليون حالة

 

 

أثارت تصريحات الدكتور خالد عبدالغفار ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، جدلا كبيرا بشأن أعداد الإصابات ب فيروس كورونا ، والتي قال فيها "مجازا"، احتمالية الوصول لمليون إصابة.

 

 

وأكد الوزير، في تصريحات له اليوم الإثنين، أن لا أحد يستطيع في أي دولة أن يحدد أعداد الإصابات بالفيروس في العالم، حيث ضرب الوزير مثالا، بأنه ربما الوصول لـ 100 ألف إصابة أو إلى مليون إصابة، مع التأكيد أنه لا أحد يستطيع تأكيد أعداد الإصابات إلا في حدود من 7 لـ10 أيام مقبلة.

 

 

وأوضح عبدالغفار، أن مصر قدمت 50 بحثا منذ بداية الجائحة مقارنة بالأبحاث السريرية على مستوى القارة الإفريقية، مضيفا أن مصر تفوقت في الأبحاث على دول الشرق الأوسط، منها إسرائيل و تركيا ولبنان، لافتا إلى وجود نشاط بحثي كبير عن فيروس كورونا .

 

 

وشدد وزير التعليم العالي ، على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي لتجنب تفشي انتشار الفيروس وتزايد الأعداد، مشيرا إلى أنه من الوارد الزيادة في الأعداد على فترات زمنية.

 

 

لماذا يفقد مصاب كورونا حاستي الشم والتذوق؟

 

 

طوال أزمة تفشي فيروس كورونا.. جرت مناقشات حول احتمالية انتشار الفيروس من قبل أشخاص لا تظهر عليهم الأعراض.. ورغم أن الأعراض الشائعة لـ كوفيد 19، تشمل ارتفاع درجة الحرارة، وسعال حاد ومستمر، فقد أدرجت منظمة الصحة العالمية فقدان حاستي الشم والتذوق من الأعراض الأقل شهرة للفيروس.

 

 

18 مايو.. أعلنت منظمة الصحة إضافة فقد حاسة الشم أو التذوق رسميًا إلى قائمة أعراض فيروس كورونا.

 

 

وفي مارس، نشرت الجمعية البريطانية لطب الأنف والأذن والحنجرة (ENT UK) بيانًا توضح أن الأعراض قد تم العثور عليها بين "عدد من المرضى" في "غياب أعراض أخرى".

 

 

البروفيسور كلير هوبكنز، رئيس الجمعية البريطانية لطب الأنف والأستاذ نيرمل كومار، رئيس ENT UK، قالا في بيان مشترك إن عدد كبير من مصابي كورونا أصيبوا بفقر دم ونقص السكر في الجسم، الأمر الذي أدى إلى انخفاض القدرة على الشم والتذوق.

 

 

وأوضح البيان أن فقر الدم الذي يسببه الفيروس هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان حاستي الشم والتذوق، وهو ما يمثل حوالي 40% من الحالات المصابة.

 

 

وأضاف البروفيسوران أنه من المعروف عن الفيروسات التي تسبب نزلات البرد أنها تسبب التهابات في الجهاز التنفسي العلوي، وهما حوالي 200 فيروس ظهروا إلى الآن.

 

 

وأشار البروفيسور كارل فيلبوت، مدير الشؤون الطبية والأبحاث في مؤسسة بريطانية، إلى أن نزلات البرد والفيروسات غالبا ما تسبب احتقان في الأنف وهو ما يؤدي إلى فقدان الشم والتذوق.

 

 

وقال فيلبوت إنه إذا نظرت إلى أنسجة الأنف تحت المجهر فستلاحظ أن النهايات الدقيقة التي تشبه الشعر في خلايا المستقبلات قد سقطت، وبالتالي لم تعد الخلايا قادرة على التقاط جزيئات الرائحة من الأنف، وبالتالي عدم القدرة على التذوق.

 

 

 

والفترة الأخيرة تزايدت الشكاوى كثير من المصريين، من فقدان مفاجئ في حاستي الشم والتذوق، دون أي أعراض أخرى، وفي بعض الأحيان يصاحبها بعض الأعراض مثل ارتفاع الحرارة، وآلام الجسم، وضيق التنفس، وهو ما ربطه البعض بالإصابة بكوفيد 19، وأثار ذلك جدلًا طبيًا كبيرًا.

 

 

 

وقال استشاري الأوبئة في منظمة الصحة العالمية أمجد الخولي، إن هناك الكثير من الحالات المُصابة بمرض "كوفيد-19"، كان فقدان الشم والتذوق من بين أعراضه.

 

 

 

وأضاف الخولي "نعم هناك العديد من الحالات المصابة بـ"كوفيد-19"، أصيبت بفقدان الشم، لكن هذا وارد في الكثير من التهابات الجهاز التنفسي".

 

 

 

البنك الأهلي
هالة زايد الصحة كورونا مصر الأوبئة الأدوية المستلزمات الطبية المستشفيات خالد مجاهد
tech tech tech tech
CIB
CIB