موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 05:24 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

”الظروف الصحية”.. سبب تضمن إعلان حالة الطوارئ لها

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة صباح اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الجريدة الرسمية أنّ القرار جاء بعد أخذ رأي مجلس الوزراء، ونظرا للظروف الأمنية والصحية الخطرة التي تمر بها البلاد.

ونص القرار في مادته الأولى: "تعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، لمدة 3 أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الثلاثاء الموافق الثامن والعشرين من أبريل".

وكشف الدكتور شوقي السيد الفقيه الدستوري، سبب وجود جملة" الظروف الصحية" في القرار الرسمي الذي نشر في الجريدة الرسمية بشأن فرض حالة الطوارئ في البلاد.

وقال السيد في تصريحات صحفية، اليوم القلاثاء: أن المادة الأولى من قانون الطوارئ تنص على أنّه يجوز إعلان حالة الطوارئ في البلاد إذا مرت على البلاد ظروف استثنائية غير عادية، أو كلما تعرض الأمن أو النظام العام في أراضي الجمهورية أو في منطقة منها للخطر، سواء كان ذلك بسبب وقوع حرب أو قيام حالة تهدد بوقوعها أو حدوث اضطرابات في الداخل أو كوارث عامة أو انتشار وباء، ونحن بالفعل في حالة انتشار وباء تنطبق عليها المادة.

وأضاف السيد، أنّه في هذه الحالة تطبق البلاد قرارات قانون الطوارئ، ومنها فرض حظر للتجوال، ونحن بالفعل في حالة حظر التجوال الجزئي حسب ما أعلنت الحكومة الأسابيع القليلة الماضية لمنع تفشي الفيروس.

وتتيح التعديلات الجديدة، التي أقرها البرلمان الثلاثاء الماضي، اتخاذ سلطة الطوارئ بعض التدابير الجديدة لمواجهة فيروس كورونا، إذ منح لرئيس الجمهورية أو من يفوضه اتخاذ كل أو بعض هذه التدابير لمواجهة حالة الطوارئ الصحية، ومنها تعطيل الدراسة بالجامعات والمدارس، وتعطيل العمل كليا أو جزئيا بالوزارات والمصالح، إضافة إلى تحديد مواعيد فتح المحلات العامة وإغلاقها، وكذلك الأمر بإغلاق هذه المحلات كلها أو بعضها.

البنك الأهلي
الرئيس السيسي السيسي عبدالفتاح السيسي حالة الطوارئ

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB