موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 05:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

عقار Plaquenil.. هل يقضي على فيروس كورونا؟ وما علاقة الملاريا؟

عينات فيروس كورونا
عينات فيروس كورونا

أعلنت إحدى شركات الأدوية عن إمكانية استخلاص مصل لمواجهة وعلاج فيروس كورونا، حيث قالت شركة سانوفي إن هناك إمكانية لعلاج فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بواسطة عقار Plaquenil المستخدم في علاج مرض الملاريا.

وأبدت شركة سانوفي استعدادها لتقديم ملايين الجرعات من بلاكنيل Plaquenil الدواء الذي تنتجه منذ عقود، وقالت إنه برهن عن نتائج واعدة في معالجة مرضى بفيروس كورونا، اهتمامًا واسعًا، باعتبار ما يثيره الوباء من هلع على المستوى العالمي.

عقار Plaquenil.. ماذا تعرف عنه؟

Plaquenil أو هيدروكسي كلوروكوين هو دواء مضاد للملاريا، وكذلك دواء مضاد للروماتويد ومعدل لسير المرض، يستعمل Plaquenil في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وكذلك الذئبة الحمامية.

هيدروكسي كلوروكوين أو Plaquenil مشتق من كلوروكوين مع وجود مجموعة هيدروكسيل في نهاية السلسلة وهو مدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية.

الاثنين.. قال مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، البروفسور ديدييه راوول، إنه أجرى تجربة سريرية أظهرت أن هذا العقار يمكن أن “يساهم في القضاء على فيروس كورونا المستجد”.

وبحسب الدراسة، التي أجراها البروفسور راوول على 24 مريضًا بالفيروس، فقد اختفى كورونا من أجسام ثلاثة أرباع هؤلاء بعد ستة أيام على بدء تناولهم للعقار الخاص بشركة سانوفي الفرنسية.

وكانت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية، سيبيث ندياي، قالت في وقت سابق: “إن هذه التجربة السريرية واعدة وسيتم إجراء المزيد منها على عدد أكبر من المرضى”.

البنك الأهلي
عقار Plaquenil عقار بلاكونيل علاج فيروس كورونا الملاريا منظمة الصحة العالمية فرنسا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB