موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 07:07 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير توك شو

أبرز تصريحات وزيرة الصحة هالة زايد مع برنامج الحكاية

هالة زايد
هالة زايد

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مصر مرت بمرحلتين في فيروس كورونا، حيث تم رصد أول حالة في 13 فبراير الماضي وكانت إيجابية بدون أعراض وخرج بعد تعافيه وتماثله للشفاء، ومن هذا التوقيت وحتى يوم 1 مارس لم يتم رصد أي حالات، حتى بدأت الحالات تظهر بالتدريج.

وأضافت "زايد"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية"، مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة "MBC مصر"، أن يوم 7 مارس تم اكتشاف بؤرة للفيروس وهو المركب النيلي الذي كان متجها من أسوان إلى الأقصر وتم رصد عليه 45 حالة مصابة إيجابية وبدون أعراض، فضلًا عن 3 حالات أخرى في الغردقة وكانوا أيضًا ممكن أصيبوا بسبب المركب.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أنه جرت محاصرة المخالطين وتم إجراء فحص للجميع وبدأت تظهر عينات المخالطين تباعًا، مؤكدة أن السيدة التي تم اكتشاف حالتها في الدقهلية وتوفيت كانت قد خالطت شبانا من إيطاليا، "المعروف في القرية بتاعتهم إنهم بيسافروا إيطاليا ديما، وكان في مناسبة في البلد والإيطاليين جم هذه القرية، و زودوا الأسكور عندنا في الإصابات".

وأضافت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه جرى اتخاذ إجراءات مشددة في المحافظات السياحية، وعمل تقصي أكبر للبحث عن مصابي فيروس كورونا، وكذلك في الدقهلية والمنيا ودمياط، "إحنا أخذنا اجراءات استباقية، ومش هنستنى يكون فيه تصاعد في عدد الإصابات، علشان نقدم على هذا الإجراء".

وتابعت، مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة "MBC مصر"، أن إجراءات الحكومة، تخفيض العمالة غير الملحة، وعدم تواجدهم في أماكن العمل، مهمة جدًا، "أنا لا أتحدث عن تقيد في حركة المحافظات، مش عاوزة أقول كده، بس هقول تاني إننا بناخد إجراءات أكثر احترازية ومشددة".

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن التقرير الذي وجه الشكر لمصر وسلطنة عمان، صدر من ممثل منظمة الصحة العالمية، لإقليم شرق المتوسط، التي تضم 22 دولة، "أشاد بمصر عشان الاجراءات الاحترازية، إحنا طلبنا من الصحة العالمية، ينزلوا معانا في الأقصر كإشراف علينا".

وواصلت، إن الوزارة أجرت التقصي اللازم حول السيدة التي توفيت بفيروس كورونا في محافظة الدقهلية، حيث إن عددا كبيرا من المصابين بفيروس كورونا لم يظهر عليهم أعراض، ولم يتم اكتشافهم سوى من نظام التقصي، موضحة أن حالتي الوفاة من الأجانب كانوا لأشخاص حالتهم غير مستقرة ومتقدمين في العمر.

وأردفت، أحد أقارب السيدة بالدقهلية والتي توفيت بالفيروس ثبت إيجابية إصابته وتوفي، مضيفة: "أخذنا الإجراءات الاحترازية وعملنا التقصي بشكل كبير جدًا وخدنا كل الإجراءات، متوقع فيه زيادات".

وأشادت وزيرة الصحة والسكان، بالقرارات التي اتخذتها الدولة المصرية مثل تعطيل الدراسة في كافة المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية لمدة أسبوعين وتعليق حركة الطيران بدءا من الخميس المقبل وحتى 31 مارس، وكذلك تقليل المتواجدين في أماكن العمل "اللي وجودهم مش ملح، وخاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل"، تلك الإجراءات من شأنها غلق دخول أشخاص مصابين بالفيروس من الخارج والسيطرة على المتواجدين.

البنك الأهلي
هالة زايد وزيرة الصحة فيروس كورونا اعراض فيروس كورونا
tech tech tech tech
CIB
CIB